الجامعة تطلق ميثاق الحفاظ على الوحدة الوطنية

• الحربي: حظر الوسائل المؤدية إلى إثارة الفتن الطائفية أو القبلية
• الظفيري: تعزيز التمثيل الحقيقي للهوية الطلابية الجامعية والوطنية

نشر في 23-11-2023
آخر تحديث 23-11-2023 | 18:40
الحربي متوسطاً القائمين على الميثاق... والظفيري متحدثاً
الحربي متوسطاً القائمين على الميثاق... والظفيري متحدثاً

أصدر القسم النقابي في عمادة شؤون الطلبة بجامعة الكويت بالتنسيق مع ممثلي الجمعيات الطلابية ميثاقاً للحفاظ على الوحدة الوطنية، بحضور مدير الجامعة بالانابة د. مشاري الحربي، وأمين عام الجامعة د. فايز الظفيري امس في مبنى الادارة الجامعية بـ «الشدادية».

وشدد الحربي، في تصريح صحافي، على ضرورة التمسّك بنص المادة الثالثة من لائحة النظام الجامعي الطلابي من خلال ميثاق أصدرته العمادة للحفاظ على الوحدة الوطنية، والتي تحظر على الطالب القيام بأي وسيلة من وسائل التعبير بشكل يؤدي إلى كراهية أو ازدراء أو إِثارة الفتن الطائفية أو القبلية، الأمر الذي يستلزم من الجميع التعاون بشكل مثمر للقضاء على أي ظاهرة دخيلة من ظواهر الإساءة للوحدة الوطنية.

ومن جانبه، قال الظفيري، إن «الجامعة تسعى إلى تعزيز التمثيل الحقيقي للهوية الطلابية الجامعية والقيم الوطنية المحلية من خلال ترسيخ مفهوم التباين والاختلاف باعتباره أساس القوة»، لافتاً إلى أنه «لا مجال للخلاف بين القوائم الطلابية، أي أن التنوع هو مصدر القوة والذي يعكس صورة الطالب الجامعي في مفهومه لمبدأ الديموقراطية».

وشدد على ضرورة التخلص من أي ممارسات أو مظاهر نابعة من جانب سلبي تسيء إلى تراث وتاريخ جامعة الكويت مع ضرورة نبذ كل معاني الفئوية والطائفية واستبدالها بمعاني التغيير والعمل الجاد والتنافس الشريف للحفاظ على هوية جامعة الكويت.

ومن جانبه، وجه القائم بأعمال عميد شؤون الطلبة في الجامعة د. جاسم الحمدان الميثاق إلى عمداء الكليات لإبلاغ الجمعيات العلمية والأندية المهنية والالتزام به، مؤكدا أن العمل النقابي لابد أن يكون قائما على المنافسة الشريفة بين القوائم الطلابية من خلال احترام جميع المكونات الاجتماعية للمجتمع الكويتي.

الأسود يقيم برنامج الأنثربولوجيا

استقبل القائم بأعمال عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت، د. أحمد المخيال، الخبير الزائر من جامعة الإمارات العربية المتحدة، د. السيد الحافظ الأسود، لتقييم برنامج الأنثربولوجيا، وفقاً للفروع الثقافية، سواء كانت المبادئ أو المناهج النظرية وغيرها.

وأشاد الأسود إلى البناء الفكري القوي لهذا البرنامج بالتزامن مع الأفكار المعاصرة الجديدة، ويعتبر إضافة رائدة خارج العالم العربي، مؤكداً ضرورة زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس بالقسم، معرباً عن جودة البرنامج لكونه يعد من البرامج الفريدة التي يتم فيها القبول من جميع التخصصات بالكليات الجامعية المختلفة.

back to top