العيبان: إنجاز 80% من البنية التحتية لـ «الشدادية الصناعية»

• العدواني: بدء تسليم القسائم خلال السنة المالية المقبلة بعد تمديد الكهرباء

نشر في 23-11-2023 | 13:29
آخر تحديث 23-11-2023 | 17:40
وزير التجارة محمد العيبان يتفقد مشروع «الشدادية الصناعية»
وزير التجارة محمد العيبان يتفقد مشروع «الشدادية الصناعية»

قال وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب، محمد العيبان، إن إنجاز مشروع تصميم وتنفيذ وصيانة أعمال البنية التحتية لمنطقة الشدادية الصناعية بلغت نسبته نحو 80 بالمئة، وخلال السنة المالية الحالية سيتم الانتهاء من المشروع بالكامل.

وأضاف العيبان، في تصريحه عقب جولته التفقدية على المنطقة للاطلاع على سير العمل وآخر مستجدات المشروع، أن توفير منطقة صناعية متكاملة الخدمات من شأنه المساهمة بشكل رئيسي في توفير البنية التحتية اللازمة لتهيئة بيئة الأعمال في الكويت.

وأشار الوزير إلى أن العمل يسير على قدم وساق في البنية التحتية للمشروع تتضمن الكثير من الخدمات التي أنشئت تحت الأرض بشبكات معقّدة تتضمن الصرف الصناعي والصحي والكهرباء والألياف الضوئية وشبكة المياه العذبة وشبكة مياه الأمطار.

وأكد أن توفير منطقة صناعية متكاملة الخدمات سيسهم بشكل رئيسي في توفير البنية التحتية اللازمة للهيئة بيئة الأعمال في الكويت، مما يساعد في دفع عجلة التنمية الصناعية وزيادة مساهمة الصناعة التحويلية غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي، وخلق فرص عمل منتجة وملائمة للعمالة الوطنية من خلال توطين الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

بدوره، قال المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالتكليف، محمد العدواني، إن الوقت المتوقع لبدء تسليم القسائم سيكون خلال السنة المالية المقبلة، بعد تمديد التيار الكهربائي، مبينا أنه بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء ننتظر الربط الكهربائي للمحطة بالمنطقة، ليعمل النظام بالكامل، وأن البنية التحتية ونظام الإطفاء بالكامل جاهز.

وزاد العدواني: «إن هيئة الصناعة تتابع أعمال المقاولات بالمشروع أولا فأولا، والتي أنجزت تماما وبقي التسليم الابتدائي، وفي انتظار الربط الكهربائي، والبنية التحتية للطريق الذي يربط المنطقة بالدائري السابع، الذي تقوم عليه وزارة الأشغال».

وأشار إلى أن المنطقة تتضمن 1036 قسيمة صناعية، موزعة على 3 قطاعات، الأول للصناعات الغذائية يحتوي على 299 قسيمة، والصناعات الكيميائية يحتوي على 242، وقطاع الصناعات المتنوعة يحتوي على 495.

وذكر أن المشروع يتضمن تخصيص 10 بالمئة للصندوق الوطني لرعاية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، و10 بالمئة أخرى لهيئة تشجيع الاستثمار.

وتوجّه العدواني بالشكر للمهندسين والمشرفين على المشروع، مبينا أنه «تعثّر في بدايته مع المقاول السابق، وتسلّمنا المشروع قبل عام، وخلال هذا العام أنجزنا بمعدل إنجاز يفوق البرنامج الزمني».

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من القطاع الغذائي بالكامل، وأن القطاعين الآخرين سيكتملان خلال فترة وجيزة، وتعتبر «الشدادية الصناعية» الواقعة في الجنوب الغربي لمدينة الكويت أكبر مدينة صناعية في البلاد بمساحة تقدر بنحو 5 كيلومترات مربعة تضم نحو 1036 قسيمة، منها الكيميائية والغذائية والمتنوعة، وسيدار المشروع باستخدام أساليب التنمية المستدامة خلال مدة العقد.

ويهدف المشروع إلى تحقيق جميع متطلبات النمو الاقتصادي والصناعي بتوفير الأساس لإنشاء منطقة صناعية متطورة وتزويدها بأحدث التقنيات، كما يوفر فرص عمل للكويتيين، ويسعى إلى تحقيق نقلة نوعية في عالم الصناعة الكويتية من ناحية المنتج وتعريفه دوليا وعالميا، علاوة على تحقيق رغبات الصناعيين في عمليات التوسعة الإنتاجية.

ويحتوي المشروع على حديقة تكنولوجية بمساحة 200 ألف متر مربع وعدد من الخدمات العامة منها مركز الإطفاء وعيادة طبية ومركز أمن والمسجد ومكاتب إدارية ومحطة وقود ومحطة خدمة الشاحنات.

ويشتمل أيضا على طرق داخلية نحو 51 طريقا وخدمات البنية التحتية، مثل نظام صرف مياه الأمطار والنظام الصرف الصحي والصناعي ومحطة معالجة الرئيسية ونظام المياه العذبة ونظام مكافحة إطفاء الحرائق وشبكة الإنارة، إضافة إلى الزراعات التجميلية وشبكات الري.

كما يحتوي على محطة كهرباء رئيسية بجهد 400 كيلو فولت و4 محطات أخرى بجهد 132 كيلو فولت، إضافة إلى 91 محطة كهرباء فرعية بجهد 11 كيلو فولت.

back to top