بوتين يدافع عن حرب أوكرانيا أمام «قمة العشرين»

نشر في 23-11-2023
آخر تحديث 22-11-2023 | 20:44
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

في كلمته أمام قمة مجموعة العشرين الافتراضية، رفض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الانتقادات الموجهة إلى الحرب التي تشنها بلاده ضد أوكرانيا.

ووفقاً للكرملين، قال بوتين إن بعض المشاركين في القمة، التي استضافتها الهند أمس، أعربوا في كلماتهم عن صدمتهم من العدوان الروسي المستمر في أوكرانيا.

وذكر بوتين: «نعم بالطبع، أعمال الحرب دائماً ما تشكل مأساة»، واعتبر، من وجهة نظره، أن أوكرانيا هي التي ترفض التفاوض، مضيفاً أن «روسيا لم تلغِ مطلقاً محادثات السلام مع كييف».

وأشار مجدداً إلى تغيير السلطة في أعقاب الاحتجاجات الموالية لأوروبا في كييف عام 2014، والذي وصفه بـ «انقلاب دموي»، على اعتبار أنه هو سبب الصراع.

وتتولى الهند رئاسة مجموعة العشرين حتى نهاية الشهر، وبعد ذلك ستتولى البرازيل رئاستها.

ومثل بوتين، غاب الرئيس الصيني شي جينبينغ أيضاً عن قمة نيودلهي، وفي مداخلة الفيديو أمس مثّل شي رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ.

إلى ذلك، استقبل الرئيس الصيني أمس رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، في بكين.

وقال شي إن الصين أكبر جارة لروسيا، وروسيا أكبر جارة للصين، وكل منهما عضو دائم في مجلس الأمن الدولي، وتتشاركان مصالح مشتركة واسعة النطاق.

وفي معرض إشارته إلى أن العام المقبل يوافق الذكرى الـ 75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا، قال شي، إن بلاده مستعدة للعمل مع موسكو لتعميق العلاقات الثنائية، وتنسيق استراتيجي شامل.

back to top