عبدالكريم الكندري يستفسر عن منح «الكويتية» تذاكر ووزناً مجاناً لأشخاص ومؤسسات

نشر في 22-11-2023
آخر تحديث 22-11-2023 | 18:54
النائب د. عبدالكريم الكندري
النائب د. عبدالكريم الكندري

سأل النائب د. عبدالكريم الكندري وزير المالية فهد الجارالله، عن بيان الخطوط الجوية الكويتية بشأن منح التذاكر والوزن مجاناً لجهات رسمية ولأفراد من مجلس الإدارة أو رئيس المجلس.

وقال الكندري، في سؤاله، إن بيان «الخطوط الكويتية» بتاريخ 21 الجاري تضمن أن مجلس الإدارة أعطى صلاحيات لرئيس مجلس الإدارة بمنح تذاكر ووزن زائد لأفراد وجهات حكومية ورسمية والديوان الأميري وديوان سمو ولي العهد، وديوان سمو رئيس مجلس الوزراء مجاناً، ولفت إلى أن هذه الإجراءات معمول بها منذ سنوات بهدف تعزيز العلامة التجارية.

وتساءل: «ما السند القانوني الذي قام مجلس إدارة الشركة على إثره بمنح صلاحية منح التذاكر والوزن الزائد مجاناً لرئيس مجلس الإدارة؟ وإن كان هناك سند لهذا فمنذ متى مُنِحت هذه الصلاحيات لرؤساء مجالس الإدارات السابقين؟ مع تزويدي بما يفيد ذلك».

وطلب تزويده بكشف تفصيلي لعدد وقيمة ما تم منحه من تذاكر سفر ووزن مجاناً منذ 2018 حتى تاريخ السؤال للمذكورين بالبيان؟

وقال إن بيان الشركة جاء فيه أن منح تذاكر ووزن زائد لأفراد وجهات حكومية ورسمية مجاناً معمول به منذ سنوات بهدف تعزيز العلامة التجارية، متسائلا: كيف يتم ذلك؟، وكيف يكون منح التذاكر والوزن الزائد تعزيزاً للعلامة التجارية؟ وما هو التقنين الذي حصل وجعل هذا المنح المجاني خاضعا للرقابة؟ وكيف يؤدي ذلك على الحفاظ على المال العام؟، وهل هناك جهات أو أفراد يحصلون على تذاكر ووزن زائد مجاناً بخلاف مَن تم ذكرهم في البيان؟

back to top