ثرى الكويت احتضن المرجع الرياضي سليمان العدساني

نشر في 21-11-2023
آخر تحديث 21-11-2023 | 20:12
سليمان العدساني
سليمان العدساني

احتضن ثرى الكويت اليوم أحد أبرز المراجع والقامات الرياضية رئيس مجلس إدارة نادي كاظمة السابق ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة سابقا سليمان محمد العدساني، بعد مسيرة حافلة وناجحة في العمل الرياضي، وخدمة الكويت بكل جد واجتهاد وإخلاص في كل المناصب التي أسندت إليه.

ويعد فقيد الكويت سليمان محمد صالح العدساني، المولود في 1950، موسوعة معلوماتية وأحد أبرز العارفين والفاهمين للقوانين الرياضية، وساهم بمواقف كثيرة في حل أمور رياضية عالقة، من خلال آرائه الصادقة والخالصة لمصلحة الكويت، ومن خلال المناسب الإدارية التي أسندت إليه سواء في هيئة الرياضة أو نادي كاظمة وأيضا اتحاد الكرة.

ودائما ما كان «أبو محمد» مرجعا لكل الباحثين عن الحقيقة في عالم الرياضة الكويتية، وكان صاحب الكلمة الحرة التي لم تتغير أو تتبدل لمصلحة أو من أجل الحصول على منصب أو أي مكاسب شخصية.

وبدأ العدساني ممارسة الرياضة في سن صغيرة بنادي كاظمة 1965 كلاعب لفريق الكرة الطائرة حتى أصبح قائداً للفريق، إلا أن إصابة الركبة بالغضروف أبعدته وهو في عمر 25 عاما، عام 1975، ليتدرج بعد اعتزاله اللعبة في المناصب الإدارية المختلفة كعضو مجلس إدارة لنادي كاظمة، ثم أميناً للسر ونائب رئيس مجلس إدارة، كما تولى رئاسة النادي لعدة دورات، ثم تم تعيينه عضوا للهيئة العامة للشباب والرياضة لثلاث دورات، ثم نائبا لرئيس مجلس الإدارة، كما وقع عليه اختيار الاتحاد الدولي لكرة القدم ليكون رئيساً للجنة الانتقالية لاتحاد الكرة.

وكانت للفقيد بصمات في تطور العمل والنتائج في ناديه كاظمة، فخلال توليه رئاسة النادي حققت الفرق المختلفة نتائج متميزة في مختلف الألعاب، كما ساهم العدساني في إعداد جيل متمرس بالعمل الإداري.

وعلى مستوى العمل الأكاديمي تخرج العدساني في دار المعلمين بجامعة الكويت، وحصل على شهادة البكالوريوس من كلية الآداب قسم اللغة العربية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، وعمل بعدها مدرسا للغة العربية في مدرسة الخليل بن أحمد، ثم وكيل مدرسة الحسن البصري، ومراقبا للتأثيث والتجهيز في وزارة المالية عام 1983م، وفي 1984 كان ناظرا لمدرسة البصري، ثم مدير الشؤون الإدارية في منطقة العاصمة التعليمية عام 1992م.

رحم الله «أبو محمد» بواسع رحمته، وألهم أهله الصبر والسلوان، و«إنا لله وإنا إليه راجعون».

يوسف البيدان يؤبنه

أعرب المدير العام للهيئة العامة للرياضة يوسف البيدان، عن بالغ الحزن والأسى لوفاة فقيد الرياضة الكويتية المغفور له بإذن الله تعالى سليمان العدساني، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم الثلاثاء، بعد صراع مرير مع المرض.

واستذكر البيدان، في تصريح صحافي، مناقب الفقيد وإسهاماته العديدة في خدمة الرياضة الكويتية، مضيفاً أن الراحل سليمان العدساني يزخر بمسيرة حافلة بالعطاء والتفاني والتضحية من أجل نهضة الرياضة الكويتية.

وأضاف أن نادي كاظمة حقق الكثير من الإنجازات المحلية والخليجية والعربية في عهد الراحل وعلى جميع المستويات والألعاب.

ولفت إلى أن الراحل كان متميزاً في الساحة الرياضية بإلمامه الواسع بالقوانين واللوائح الرياضية، وله إسهامات بارزة وأدوار مهمة في تقديم الدراسات والمقترحات المتعلقة بالشأن الرياضي. وتقدم مدير الهيئة بخالص العزاء وصادق المواساة من أسرة الفقيد، تغمده الله بواسع رحمته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

back to top