الهند وغزة والانحراف عن عدم الانحياز

نشر في 22-11-2023
آخر تحديث 21-11-2023 | 19:42
صعود التشدد الإسلامي كان سبباً في تعزيز اهتمام الهند بعلاقات أكثر دفئاً مع إسرائيل، وهي الدولة التي واجهت أيضاً المتطرفين الإسلاميين، وسرعان ما بدأ التعاون الأمني والاستخباراتي في النمو، وتعمقت العلاقات السياسية والدبلوماسية تدريجياً.
 بروجيكت سنديكيت إن موقف الهند المتعرج فيما يتصل بالصراع الدائر بين إسرائيل وحماس في غزة يشكل مثالاً رائعاً للتطور الأخير الذي شهدته السياسة الخارجية للهند.

لعقود من الزمن بعد الاستقلال، كان نهج الهند في التعامل مع العالم يتشكل من خلال تجربتها التاريخية مع الاستعمار، فبعد أن أمضوا مئتي عام مع دولة أجنبية تتحدث نيابة عنهم على المسرح العالمي، لم يكن الهنود على استعداد للتضحية بأي سلطة في اتخاذ القرار باسم أي من الجانبين في الحرب الباردة، وتحول «الاستقلال الاستراتيجي» إلى هاجس، الأمر الذي أدى إلى ولادة «عدم الانحياز»، أو تساوي المسافة بين القوى العظمى.

كان الموقف أكثر تعقيدا مما يبدو، وباعتبارها صوتاً رائداً لإنهاء الاستعمار، اتخذت الهند موقفاً أخلاقياً ضد الإمبريالية والفصل العنصري الذي غالباً ما كان يُنظر إليه على أنه مناهض للغرب، حتى برغم أن التزام البلاد الثابت بالعمليات الديموقراطية واحترام التنوع في الداخل جعلها محببة لليبراليين الغربيين.

وعندما يتعلق الأمر بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، سارت الهند على حبل مشدود مماثل. وفي عام 1947، صوتت الهند ضد تقسيم الأمم المتحدة لفلسطين تحت الانتداب البريطاني السابق إلى دولتين يهودية وعربية. لقد عرفت آلام التقسيم بشكل مباشر: فقد أنشأ البريطانيون باكستان كدولة للمسلمين الهنود، وبدلاً من دعم تقسيم آخر مفروض من الخارج، دافعت الهند عن رؤية دولة علمانية واحدة لكل من اليهود والعرب في فلسطين، الدولة التي قد تشترك في الكثير من الأمور مع الدولة التي أنشأتها لنفسها.

وفي حين اعترفت الهند بإسرائيل، فقد أبقت على علاقاتها على المستوى القنصلي لأكثر من أربعة عقود من الزمن، ولم تعين سفيراً لها إلا في عام 1992، وفي هذه الأثناء، أصبحت الهند أول دولة غير عربية تعترف بمنظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الدولة الوحيدة والوحيدة في العالم. الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني (عام 1974)، وأول من قدم الاعتراف الرسمي بالدولة الفلسطينية (عام 1988).

ولكن صعود التشدد الإسلامي كان سبباً في تعزيز اهتمام الهند بعلاقات أكثر دفئاً مع إسرائيل- وهي الدولة التي واجهت أيضاً المتطرفين الإسلاميين، وسرعان ما بدأ التعاون الأمني والاستخباراتي في النمو، وتعمقت العلاقات السياسية والدبلوماسية تدريجياً.

ومع ذلك، فإن الحكومات الهندية المتعاقبة، وإدراكاً منها لتعاطف الأغلبية المسلمة في الهند، أيدت دعمها لمنظمة التحرير الفلسطينية. وعندما سعى رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات إلى التوصل إلى نهاية سلمية للصراع، أصبحت الهند من أنصار حل الدولتين. واليوم، تعد الهند واحدة من الدول القليلة التي تحتفظ بسفراء في كل من تل أبيب ورام الله.



لكن علاقات الهند مع إسرائيل ازدادت قوة في الآونة الأخيرة، لقد أصبحت إسرائيل مصدرا حيويا للمعدات الدفاعية، وشريكا في التعاون الاستخباراتي، ومزودا لبرامج المراقبة التي يُزعم أن حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي تستخدمها ضد خصومها ومنتقديها المحليين. إن لقاءات مودي مع نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ــ كان مودي أول رئيس وزراء هندي يزور إسرائيل، وقد سافر نتنياهو إلى الهند مرتين ــ تعطي الانطباع بوجود علاقة شخصية وثيقة.

ربما ليس من المستغرب إذاً أنه عندما نفذت حماس هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر- مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 1300 شخص واختطاف نحو 200 آخرين- سارع مودي إلى الرد، فغرّد قائلاً إن الهند تقف «متضامنة مع إسرائيل في هذه الساعة الصعبة». وكرر هذا الشعور في تغريدة ثانية بعد فترة وجيزة، وقد هلل أنصار حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم بزعامة مودي، والذين لا يخفى على أحد كراهيتهم لمسلمي الهند، بصوت عالٍ برد إسرائيل القوي على الهجوم.

ولكن مع ارتفاع عدد القتلى في غزة، وانتشار الروايات عن تدمير الأحياء والمستشفيات وأماكن العبادة، بدأت الهند في إعادة النظر في موقفها الأحادي الجانب. وبعد عدة أيام، أصدرت وزارة الخارجية بيانا يدعو إلى «استئناف المفاوضات المباشرة نحو إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة وقابلة للحياة، تعيش داخل حدود آمنة ومعترف بها، جنبا إلى جنب في سلام مع إسرائيل».

ومع ذلك، لم يتم نشر إصبع مودي على تويتر بهذه السرعة دفاعًا عن الفلسطينيين، وعندما غرّد مرة أخرى، وصف اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أعرب فيه عن تعازيه لفقد أرواح بريئة نتيجة قصف المستشفى الأهلي. ورغم أن عباس، الذي طردت حركة فتح التي يتزعمها من غزة على يد حماس في عام 2007، موجود في رام الله ولا يملك أي سيطرة على القطاع، فمن الواضح أن مودي يعتقد أن المحادثة ستعيد التوازن الذي اختل بسبب دعمه التلقائي لإسرائيل.

ووفقا لتغريدة مودي، فقد «أكد الآن موقف الهند المبدئي طويل الأمد بشأن القضية الإسرائيلية الفلسطينية». ومع ذلك، عندما صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة على الدعوة إلى «هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة»، امتنعت الهند عن التصويت، على أساس أن القرار فشل في إدانة الهجمات الإرهابية التي وقعت في السابع من أكتوبر، كما انتقدت عدة دول أخرى، وفشل القرار في إدانة الإرهاب، لكنهم صوتوا لصالحه، وبالتالي فإن موقف الهند كان أكثر تأييداً لإسرائيل من موقف فرنسا، التي تُعَد، على النقيض من الهند، حليفاً تاريخياً لإسرائيل، رغم أنها صوتت منذ ذلك الحين لصالح قرار في الأمم المتحدة يدين النشاط الاستيطاني الإسرائيلي المستمر.

عند هذه النقطة، يمكن للمرء أن يجادل بأنه في عهد مودي، أصبح موقف الهند من إسرائيل غير قابل للتمييز، لكن السياسة الخارجية الهندية تغيرت أيضاً بطرق أخرى أكثر دقة، ففي التنافس الصيني الأميركي، على سبيل المثال، أظهرت الهند قدراً أعظم من التقارب مع الولايات المتحدة، التي تشاركها الهند إلى حد كبير مخاوفها الاستراتيجية بشأن نوايا الصين، وهكذا، اغتنمت الهند الفرصة التي قدمتها اتفاقيات إبراهام- التي أدت إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل وبعض جيرانها العرب- للانضمام إلى الحوار. ويُقال إن الممر بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا، الذي يمر عبر المملكة العربية السعودية وميناء حيفا، والذي أُعلن عنه في قمة مجموعة العشرين الأخيرة في نيودلهي، يهدف إلى مواجهة مبادرة الحزام والطريق الصينية.

وعلى الرغم من أن هذا المخطط أصبح الآن في حالة خراب، إلى جانب جزء كبير من غزة، فإن المنطق الكامن وراءه لم يتغير، ومع تحول روسيا إلى شريك جيوسياسي مفيد للهند، ومع قيام جارتها الصين بقضم الحدود المتنازع عليها بين البلدين، فليس من المستغرب أن تشهد السياسة الخارجية الهندية تغيرات جوهرية.

* شاشي ثارور وكيل الأمين العام السابق للأمم المتحدة ووزير الدولة الهندي السابق للشؤون الخارجية ووزير الدولة لتنمية الموارد البشرية، ونائب في البرلمان عن حزب المؤتمر الوطني الهندي.

back to top