الرقبة: 600 مليون دينار لـ 41 مشروعاً للبنى التحتية في المناطق الجديدة

نشر في 21-11-2023
آخر تحديث 20-11-2023 | 19:37
وزير العدل وزير الدولة لشؤون الاسكان فالح الرقبة
وزير العدل وزير الدولة لشؤون الاسكان فالح الرقبة

أعلن وزير العدل وزير الدولة لشؤون الاسكان فالح الرقبة، أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية تعكف على تنفيذ 41 مشروعاً لإنجاز البنى التحتية في مشاريعها الجديدة والمدن الإسكانية في مختلف محافظات البلاد.

وقال الرقبة، في إجابته عن سؤال للنائب مهلهل المضف، إن القيمة الإجمالية لـ 41 عقداً خاصة بمشاريع البنى التحتية في المناطق السكنية الجديدة، تصل إلى 600 مليون دينار.

وقال الرقبة، إن المشاريع التي في عهدة المؤسسة حالياً وتحت التنفيذ تتضمن وضع كل مشروع من ناحية التنفيذ أو موقف استلامه ابتدائياً ونسبة إنجازه طبقاً لآخر تقرير شهري دوري صادر من المؤسسة حتى 2023/09/30 وتكلفة كل مشروع، مؤكداً أنه لا يوجد عجز مالي عن أي مشروع تم التعاقد عليه، حيث لا يتم طرح أي مشروع قبل رصد واعتماد الميزانية له بداية من التخطيط والتصميم له وحتى تمام تنفيذه واستلامه من المتعهد.

وذكر أنه بمقارنة نسب الإنجاز الفعلية بنسب الإنجاز التعاقدية نجد تأخيراً في بعض المشاريع، وقد يحدث أن يتأخر بعض متعهدي المشروعات في إنجاز أعمال العقد وفقاً للبرنامج الزمني التعاقدي، ويكون ذلك لعدة أسباب بعضها يعود للمتعهد نفسه بسبب نقص السيولة أو سوء الإدارة أو عدم توفير المواد والمعدات والعمالة المناسبة وفقاً للبرامج الزمنية، وقد يكون التأخير خارجاً عن إرادة المتعهد لأسباب لا يمكنه دفعها أو توقعها قبل التعاقد، مبيناً أنه في جميع الأحوال تطبق المؤسسة شروط العقد، حيث يتم تطبيق غرامات التأخير ثم يتم بعد ذلك النظر في مطالبات المقاولين الزمنية وفقاً لظروف كل عقد.

وأشار إلى أنه لا توجد أية معوقات ببرنامج تطوير مشروع مدينة المطلاع السكنية، حيث تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الطرق الرئيسية كذلك الطرق والبنية التحتية للضواحي السكنية لعدد 28288 قسيمة بالإضافة إلى إنجاز 113 مبنى عاماً للخدمات في المنطقة، وجارٍ طرح المناقصات والمزايدات الخاصة بالمشروع وفق خطة تنفيذ المدينة والنمو السكاني.

وأضاف أنه لا توجد ملاحظات وردت من ديوان المحاسبة بشأن أعداد المستندات ومواصفات الأعمال المطلوبة من المتعهدين أو الرقابة أو الإشراف على تنفيذ تلك الأعمال وذلك طبقاً لآخر تقرير صدر من الديوان عن السنة المالية 2023/2022، حيث إن المؤسسة ملتزمة بالمواصفات الفنية والمستندات التعاقدية وتطبق شروطها.

وفي إجابة أخرى، أعلن الرقبة أن عدد الطلبات الإسكانية المقدمة، التي مازالت قيد الانتظار حتى 2023/10/30 يبلغ 90137 طلباً.

وكشف الوزير أن المدن والمناطق السكنية للمؤسسة التي سيتم تأهيلها وتوزيعها مستقبلاً هي جنوب القيروان والصليبية وتيماء والخيران ومدينة نواف الأحمد ومدينة الصابرية.

وكشف أن عدد الوحدات السكنية المتوقعة بمدينة الخيران 45 ألف قسيمة، وبمدينة الصابرية 52 ألفاً، وبمدينة نواف الأحمد 52 ألفاً، وبـ «جنوب سعد العبدالله» 23551 قسيمة جارٍ توزيعها، وقسائم مشروع جنوب خيطان 1448، تم توزيعها بالكامل، وقسائم الوفرة السكنية 2796 تم توزيعها بالكامل، ويصل المجموع إلى أكثر من 176 ألف قسيمة تقريباً.

back to top