«المحاسبة»: تأخر اختبارات الأداء لبعض وحدات الوقود البيئي

نشر في 21-11-2023
آخر تحديث 20-11-2023 | 19:35
ديوان المحاسبة
ديوان المحاسبة

رصد التقرير السنوي لديوان المحاسبة عن السنة المالية 2022/ 2023 بعض الملاحظات المتعلقة بمشروع الوقود البيئي التابع لشركة البترول الوطنية الكويتية، حيث قال التقرير، إن التكلفة التقديرية للمشروع بلغت نحو 4.680 مليارات دينار، حيث يهدف إلى تطوير وتوسيع مصفاتَي ميناءي الأحمدي وعبدالله، لافتا الى أن المنصرف على المشروع حتى 31/3/2023 بلغ 4.564 مليارات.

وأضاف التقرير، أنه تبيّن من الفحص وجود بعض الملاحظات نورد أهمها فيما يلي:

أ- الملاحظات المتعلقة بأعمال المشروع، تأخرت الشركة في الانتهاء من إجراء اختبارات قبول الأداء لبعض وحدات حزمة ميناء عبدالله 2، على الرغم من مرور مدة زمنية طويلة على الانتهاء من بناء الوحدات وتشغيلها، ويرجع بعضها إلى يناير 2020.

وطالب الديوان بيان أسباب عدم الانتهاء من تلك الاختبارات، وسرعة الانتهاء منها للتحقق التام من كفاءة وفاعلية تلك الوحدات، ولضمان حقوق الشركة.

فيما قامت الشركة بالردّ على ملاحظة الديوان في هذا الإطار، حيث قالت إنه تم تشغيل الوحدة رقم (02-15-U) جزئياً، إلا أنه جار التنسيق مع المصنع لإعادة برمجة بعض المعدات حتى تعمل بكامل طاقتها، ومن ثم إجراء اختبار الأداء، وفيما يتعلق بالوحدة رقم (154-U)، فإنه يرتبط اختبار أداء الوحدة بتقوية وتعديل نظام وحدة مياه الحريق، حيث تتم مناقشة الموضوع مع المقاول لتحديد الحل الأمثل للمضي قُدماً لإجراء اختبار الأداء.

وأضافت أنه بالنسبة للوحدة رقم (137-U)، فإنها تعمل بشكل طبيعي منذ عام 2018 وإنتاجها متوافق مع المواصفات المطلوبة، وجارٍ العمل على ضبط عملية التشغيل بخاصية التشغيل الذاتي للتشغيل الكامل، حيث إن الشركة بصدد التوصل لحل هذه الجزئية بالتعاون مع المصنع.

وعقب الديوان مؤكداً ما جاء بطلبه من سرعة الانتهاء من اختبارات قبول الأداء لتشغيل تلك الوحدات للتحقق التام من كفاءة وفاعلية تلك الوحدات ولضمان حقوق الشركة، والتزام الشركة بما جاء بردّها بالانتهاء من الإجراءات اللازمة والحلول المناسبة التي وضعتها للانتهاء من اختبارات قبول الأداء لتشغيل تلك الوحدات.

وحول انخفاض نسبة أعداد مشغّلي الشركة للمشروع، فقد رصد الديوان في تقريره السنوي انخفاض أعداد مشغلي الشركة للمشروع عمّا هو مخطط له خلال السنة المالية 2022 - 2023 بنسبة بلغت 23.1 بالمئة، مطالبا الشركة بتوفير أعداد المشغلين المخطط له لما لذلك من أثر جيد في تشغيل المشروع.

back to top