مؤتمر التحول الرقمي يوصي باستراتيجية شاملة وتعزيز الأمن السيبراني

نشر في 20-11-2023 | 15:48
آخر تحديث 20-11-2023 | 19:26

أكد المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالتكليف عمار الحسيني أن مؤتمر الكويت الثاني للتحول الرقمي أصدر 8 توصيات، أبرزها إقامة استراتيجية رقمية شاملة مع خطط تنفيذ واضحة، وتقييم دوري وتعديل استنادا إلى النتائج.

وأشار الحسيني، في كلمته خلال المؤتمر، الذي نظمه الجهاز المركزي اليوم ، إلى رفع الوعي باستخدام التوقيع الرقمي، وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص، وتطوير المهارات الرقمية، واستخدام خدمات الحوسبة السحابية بحسب لوائح وإرشادات واضحة، لافتا إلى وضع أطر قانونية لمشاركة المواطنين والوصول إلى المعلومات ومبادئ الحكومة المفتوحة، وتعزيز وضع الأمن السيبراني بتنسيق استراتيجية شاملة وتخصيص موارد لبنية قوية.

وألمح إلى تقييم النضج الرقمي للكويت من خلال دراسة تهدف إلى تقييمه وتوفر فهما واضحا للوضع الحالي بالكويت في مجال نظم وتقنية المعلومات، وترسم النتائج وتقدم مقترحات للخطوات القادمة في مختلف المجالات المتعلقة بالتحول الرقمي، وبين أن المشهد الرقمي استهدف 14 مجالا متميزا في الكويت، منها الأمن السيبراني، والاتصالات والبنية التحتية الرقمية، والدعم الحكومي، والتمويل، والمشاركة الإلكترونية والديموقراطية الرقمية.

الحسيني : 6 مشاريع في برنامج عمل الحكومة 2023 - 2027

وكشف الحسيني عن وجود 6 مشاريع في برنامج عمل الحكومة 2023 - 2027، وهي إعداد استراتيجية وطنية للتحول الرقمي، وإطلاق إطار عام لحوكمة البيانات في القطاع الحكومي، وإصدار الدليل الشامل لجميع الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية، وتحويل 90% من الخدمات الحكومية إلى رقمية، وإطلاق مشروع مركزي لجمع البيانات الحكومية، وإنشاء جهاز فني خاص للتحول الرقمي.

واستعرض إحصائية عن تطبيق سهل، قائلا إن عدد المشتركين بلغ 1.5 مليون، حيث قدم 24.6 مليون خدمة منجزة، و82 مليون إشعار، و26 مليونا من البيانات المرسلة، علاوة على تقديم 35 جهة حكومية لـ346 خدمة.

back to top