«البيئة» تطلق استراتيجية الكويت خفيضة الكربون 2050

نشر في 20-11-2023 | 14:36
آخر تحديث 20-11-2023 | 19:27
جانب من المشاركين بحفل إطلاق الاستراتيجية
جانب من المشاركين بحفل إطلاق الاستراتيجية

أطلقت الهيئة العامة للبيئة، اليوم ، استراتيجية الكويت خفيضة الكربون 2050 تأكيدا لالتزامها باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة وقطاعات معنية مختلفة بالدولة للمشاركة في خفض انبعاثاتها وإطلاق وتنفيذ هذه الاستراتيجية.

وقالت المديرة العامة للهيئة بالوكالة سميرة الكندري، في تصريح، عقب حفل إعلان نتائج استراتيجية الكويت خفيضة الكربون إن الكويت تعد الدولة الثانية في الخليج والمنطقة العربية التي تقدم استراتيجيتها، حيث سبقتها دولة عمان.

وأكدت التزام الكويت باتفاقية التغير المناخي بكل البنود لاسيما تقديم البلاغات الوطنية وخطة التكيف وهذه الاستراتيجية التي تهدف للوصول إلى الحياد الكربوني عام 2026 في وقت تطمح الكويت لخفض انبعاثاتها إلى 60 في المئة بتضافر الجهود وفي حال استمرار التعاون ستصل إلى 80 في المئة.

من جانبه، أكد الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومدير المكتب الإقليمي لغرب آسيا سامي ديماسي في كلمة ألقاها بالنيابة عنه منسق برامج تغير المناخ في البرنامج طارق الخوري إن هذه الاستراتيجية هي نقطة تحول في مسار الكويت ضمن العمل المناخي.

بدوره، قال مدير ادارة رصد جودة الهواء في الهيئة العامة للبيئة شريف الخياط، إن إجمالي انبعاثات غازات الدفيئة لعام 2019 في الكويت 102.6 مليون طن من جميع القطاعات الزراعي والصناعي والنفايات والطاقة ومتوقع ان تصل في 2060 إلى 202.7 مليون طن.

back to top