كيروش: من حق اللاعبين التعبير عن آرائهم

نشر في 16-11-2022
آخر تحديث 16-11-2022 | 18:31
مدرب منتخب إيران البرتغالي كارلوس كيروش
مدرب منتخب إيران البرتغالي كارلوس كيروش
أكد مدرب منتخب إيران، البرتغالي كارلوس كيروش، أن لاعبيه «لهم الحق في التعبير» عن آرائهم خلال مونديال قطر 2022، في ظل حركة احتجاجية تهز الجمهورية الإسلامية منذ نحو شهرين.

وقال كيروش، خلال مؤتمر صحافي في العاصمة القطرية (الدوحة)، بثته وسائل إعلام، إن «الأمر تماماً كما هي الحال في إنكلترا. أنت تتبع روح اللعبة وقوانين الفيفا طالما أنك تعبِّر عن نفسك في كرة القدم، وفقاً لهذه المبادئ والقيم. لكل شخص الحق في التعبير عن نفسه».



وتابع المدرب البرتغالي: «بعض الناس يركعون، والبعض يتفقون، والبعض الآخر لا يوافقون على ذلك. وإيران هي كذلك تماماً. ومن غير الوارد التفكير في أن المنتخب الإيراني يعاني مشاكل مماثلة».

وتشهد إيران منذ قرابة شهرين احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً)، بعد ثلاثة أيام من توقيفها من قِبل شرطة الأخلاق، لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية. وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسُّلطات، واعتبر مسؤولون جزءاً كبيراً منها «أعمال شغب». ووجَّه القضاء تهماً لأكثر من ألفي موقوف على خلفية التحركات.

وأعرب العديد من لاعبي المنتخب الإيراني على وسائل التواصل الاجتماعي عن دعمهم للاحتجاجات، وارتدوا أربطة معصم سوداء خلال المباريات، أو رفضوا غناء النشيد الوطني. وكان في طليعة هؤلاء النجوم سردار آزمون، الذي عبَّر في رسائل عدة على مواقع التواصل، عن دعمه للحركة الاحتجاجية، واستنكر القمع في بلاده.

ومن المقرر أن تبدأ إيران مشوارها بكأس العالم في 21 نوفمبر أمام إنكلترا ضمن المجموعة الثانية.

back to top