«البترول»: 2646 مواطناً اجتازوا اختبار «التوظيف» من بين 6670 متقدماً

• 120 حصلوا على «90 - 100» في «الإنكليزية»... وصفر باختبارات التخصص

نشر في 20-11-2023
آخر تحديث 19-11-2023 | 20:37
مؤسسة البترول الكويتية
مؤسسة البترول الكويتية

كشفت احصائية لمؤسسة البترول الكويتية أن 2646 مواطنا، من بين 6670 متقدما، اجتازوا الاختبار الخاص بالتوظيف في مختلف التخصصات في آخر إعلان توظيف نشرته المؤسسة لحملة شهادة الدبلوم أو البكالوريوس، .

وأوضحت الاحصائية أن «نسبة النجاح بلغت نحو 39 في المئة، مع استبعاد المتغيبين عن الحضور»، مشيرة إلى أن 120 متقدما فقط حصلوا على درجة مرتفعة (من 90 إلى 100)، وكان ذلك في اختبار اللغة الإنكليزية، في حين لم يحصل اي متقدم على هذا المعدل في الاختبارات الأخرى التخصصية، المتمثلة في الهندسة الكيميائية وهندسة الكمبيوتر والهندسة الكهربائية والصناعية والميكانيكية وعلوم الكيمياء وعلوم الكمبيوتر.

وقالت المؤسسة، في ردها على سؤال برلماني للنائب د. حسن جوهر، حصلت «الجريدة» على نسخة منه، إنه تم إعداد وتنفيذ اختبارات اللغة الإنكليزية والاختبارات التخصصية من جانب مركز التميز في كلية العلوم الإدارية التابع لجامعة الكويت، لافتة إلى أن إعداد جميع أسئلة التخصص ومراجعتها تم من أساتذة التخصص في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بالتنسيق مع الجامعة.



وأضافت أن الاختبارات أُعدت اعتمادا على بنك أسئلة شامل، ومن خلاله تُعد نماذج الاختبارات بطريقة عشوائية للمتقدمين، لتفادي تكرار الأسئلة وتداولها بينهم، موضحة أن «ذلك تم بناء على توصية الجامعة وخبراتنا السابقة».

وأشارت إلى أن الجامعة تقدم جدول الاختبارات لكل اعلان توظيف، وتكون مدة الاختبارات وعدد الأسئلة ثابتين حسب العقد المبرم مع الجامعة.

وبينت أن الاختبارات التي تُعقَد لتقييم المتقدمين للوظائف المعلن عنها في القطاع النفطي هي اختبارات إلكترونية موحدة، تضعها جامعة الكويت، ويتم إعلان النتائج بشكل فوري وإظهارها للمتقدمين عقب انتهاء الاختبارات مباشرة، مشيرة إلى أنه لا يوجد لدى المؤسسة وشركاتها النفطية التابعة أي طلب من الجامعة للتعاقد بالباطن مع شركة خاصة.

وشددت على أن الجامعة تضع الاختبارات بمعزل عن مؤسسة البترول وشركاتها التابعة، وبهذه المثابة يمتنع، ضمانا لتحقيق مبادئ العدالة وتكافؤ الفرص، على أي مسؤول في المؤسسة وشركاتها التدخل في إعداد الاختبارات أو المصادقة عليها.

مشروع الدبدبة

إلى ذلك، أفادت المؤسسة في ردها على سؤال برلماني آخر للنائب سعود العصفور بأنها بدأت في الإجراءات الخاصة بتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع محطات الطاقة المتجددة في منطقة الشقايا (مشروع الدبدبة) في أكتوبر 2015، موضحة أنه تم تشكيل فريق عمل لدراسة جدوى إنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية، وقد تم اتخاذ الخطوات التالية:

- في سبتمبر 2016، تم توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة البترول ومعهد الأبحاث لإنشاء مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية في جزء من مجمع الشقايا للطاقات المتجددة التابع للمعهد، حيث تم تشكيل لجنة بعضوية ممثلين عن المؤسسة وشركة البترول الوطنية و«الأبحاث» ووزارة الكهرباء والماء، لمتابعة تنفيذ المشروع، وقد تمت موافقة معهد الأبحاث على تخصيص موقع المشروع لمؤسسة البترول، وذلك داخل مجمع الشقايا للطاقات المتجددة.

- تم إعداد دراسة جدوى إنشاء وتشغيل محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بالتعاون مع مكتب استشاري عالمي، وفي يونيو 2017، تم الحصول على موافقة مجلس إدارة المؤسسة بشأن إنشاء محطة تعمل بالطاقة الشمسية.

- في يونيو 2017، تم عرض المشروع على مجلس الوزراء، الذي قام بتكليف المؤسسة بإنشاء وإدارة وتشغيل محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للقطاع النفطي، وذلك بموجب قراره رقم (849) باجتماعه رقم (45/2020) والقاضي بالموافقة على قيام المؤسسة بإنشاء وإدارة وتشغيل المحطة المذكورة.

- في أغسطس 2017، تم رفع الموضوع إلى المجلس الأعلى للبترول لمناقشته، حيث أبدى الموافقة على مبادرة المؤسسة لإنشاء محطة تعمل بالطاقة الشمسية برنامج الدبدبة للطاقة الشمسية، على أن يتم طرح البرنامج للقطاع الخاص ليقوم بتملك وإدارة وتشغيل المحطة دون تكبد القطاع النفطي لأي تكاليف.

- قام مجلس الوزراء بتأكيد تكليفه السابق للمؤسسة بإنشاء وإدارة وتشغيل محطة التوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للقطاع النفطي، وذلك بموجب قراره رقم (1364) القاضي بالتأكيد على قرار مجلس الوزراء رقم (849) سالف الذكر، كما تم توجيه المؤسسة إلى رفع طاقة المحطة الإنتاجية من 1 غيغاواط إلى 1.5غيغاواط، وذلك في أكتوبر 2017.



- في فبراير 2018، تم عرض مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية ومناقشته مع مجلس إدارة مؤسسة البترول، الذي قام بتكليف شركة البترول الوطنية بتنفيذ مشروع الدبدية للطاقة الشمسية، واعتماد ميزانية المشروع.

- في سبتمبر 2018، تم طرح المناقصة في «جريدة الكويت اليوم» من خلال الجهاز المركزي للمناقصات العامة، وتم الإغلاق في 16 أبريل 2019، حيث تم تسلم (7) عطاءات.

واستدركت المؤسسة إلا أنه بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (885) الذي تم اتخاذه في اجتماعه رقم (45/2020) المنعقد بتاريخ 13/7/2020، والقاضي بإلغاء قرار مجلس الوزراء رقم (849) الخاص بالموافقة على قيام مؤسسة البترول بإنشاء وإدارة وتشغيل محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية للقطاع النفطي، وإلغاء القرار رقم (1364) القاضي بالتأكيد على قرار مجلس الوزراء رقم (849)، فقد قام مجلس إدارة المؤسسة بإلغاء البرنامج الرأسمالي المعتمد «إنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية للقطاع النفطي»، وتم إلغاء مناقصة عقد توريد وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية.

وأضافت أنه تمت مخاطبة الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية للعمل على إلغاء مشروع الدبدبة للطاقة الشمسية من خطة التنمية.

back to top