إقالة سام ألتمان تهدد بيع «OpenAI» أسهماً بـ 86 مليار دولار

• «مايكروسوفت» أكبر المستثمرين تضغط لإعادته إلى منصبه

نشر في 19-11-2023
آخر تحديث 19-11-2023 | 19:19
الرئيس التنفيذي سام ألتمان
الرئيس التنفيذي سام ألتمان

أفادت معلومات، أمس، أنه قد يتم إيقاف البيع المخطط لأسهم موظفي «OpenAI» مالكة «ChatGBT»، والذي من شأنه أن يقدر الشركة الناشئة بنحو 86 مليار دولار بعد الإقالة المفاجئة للرئيس التنفيذي سام ألتمان، وعدد كبير من كبار المسؤولين التنفيذيين.

وأضاف التقرير، بحسب «رويترز»، نقلاً عن شخص مطلع على الأمر، أن العرض الحالي للشراء، الذي تقوده «Thrive Capital»، لم يُغلق بعد، لكنه كان في مراحله النهائية، وكان من المتوقع أن يكتمل في أقرب وقت من الشهر المقبل.

ووفقاً لمصادر وكالة «بلومبرغ»، يجري بعض المستثمرين، بقيادة «مايكروسوفت» أكبر مساهم في «OpenAI»، محادثات حول إعادة ألتمان إلى منصبه رئيساً تنفيذياً.

ويضغط مستثمرو OpenAI على مجلس إدارة الشركة لإلغاء قراره بإقالة سام ألتمان من منصب الرئيس التنفيذي.

ووفقاً لمصادر «بلومبرغ»، يجري بعض المستثمرين، بقيادة «مايكروسوفت» أكبر مساهم في OpenAI محادثات حول إعادة ألتمان إلى منصبه رئيساً تنفيذياً.

ومن بين المستثمرين الذين يطالبون بعودة ألتمان شركة «Thrive Capital» التي كانت تقود عرضاً لأسهم الموظفين، بتقييم للشركة عند 86 مليار دولار، لكنها لم تحول الأموال بعد، وبالتالي أبلغت OpenAI أن إقالة ألتمان ستؤثر على قرارها.

يذكر أن رئيس الشركة، غريغ بروكمان، استقال يوم الجمعة رفضاً لقرار مجلس الإدارة.

وكان مجلس إدارة OpenAI قد برر الإقالة المفاجئة لألتمان قائلاً إنه لم يكن صريحاً دائماً في اتصالاته مع مجلس الإدارة، ما يعوق قدرة المجلس على ممارسة مسؤولياته.

وشملت الخلافات، مواضيع أمن الذكاء الاصطناعي، وسرعة تطوير التكنولوجيا، وكيفية تسويق الشركة.

من جانبه، قال المدير الشريك في VentureX، يوسف حميد الدين، إن الأمر المختلف في OpenAI أن مجلس إدارتها لديه تحكم نوعاً ما في مصير الشركة وارتباطها بالمؤسس والموظفين.

back to top