وزارات تطبّق الدوام المرن وأخرى لم تطبقه

نشر في 19-11-2023
آخر تحديث 18-11-2023 | 19:48
وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات، فهد الشعلة ووزير الصحة د. أحمد العوضي ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الأشغال العامة بالوكالة د. جاسم الاستاد
وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات، فهد الشعلة ووزير الصحة د. أحمد العوضي ووزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الأشغال العامة بالوكالة د. جاسم الاستاد
في الوقت الذي عمّم ديوان الخدمة المدنية على كل الجهات الحكومية في الدولة تطبيق نظام الدوام المرن، بادرت جهات حكومية بتطبيقه، في حين لم تطبقه أخرى، إما انتظاراً لموافقة «الخدمة المدنية» على مشاريعها، مثل وزارة الكهرباء والماء، أو لطبيعة العمل الخاصة بقطاعاتها، مثل وزارة الصحة.

في إطار تنفيذها لسياسة الحكومة بشأن الدوام المرن، دون الإخلال بعجلة العمل في جميع جهات الدولة، وتنفيذا لما نصّت عليه قرارات ديوان الخدمة المدنية الخاصة بموظفي الدولة، أعلن عدد من الجهات الحكومية تطبيقها الدوام المرن الخاص بموظفي الحكومة، فيما أكدت بعض الوزارات انتظارها لموافقة الديوان أو لطبيعة العمل الخاصة في قطاعاتها المختلفة.

وقال وزراء البلدية والاتصالات والصحة والكهرباء والماء والأشغال، في إجاباتهم عن سؤال النائب أسامة الشاهين، إن وزاراتهم نفّذت خطة الديوان فيما يتعلق بالدوام المرن، عدا بعض الوظائف ذات الطبيعة الخاصة بالعمل، أو انتظارا لموافقة ديوان الخدمة المدنية على مشاريعها الخاصة بهذا النوع من الدوام.

البلدية

وفي هذا السياق، قال وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الاتصالات، فهد الشعلة: صدر التعميم الإداري رقم 30 لسنة 2023، بتاريخ 25 سبتمبر 2023، بشأن تحديد مواعيد العمل الرسمية بالجهاز التنفيذي لبلدية الكويت، بهدف تطبيق نظام الدوام المرن، ويتضمّن التعميم أحكاما ذات صلة بالدوام، مثل بداية الدوام وفترة السماح وحساب دقائق التأخير وساعات الاستئذان، والحالات المشمولة بتخفيف ساعات العمل.

«الكهرباء» و«الصحة»

من جهته، قال وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الأشغال العامة بالوكالة د. جاسم الاستاد: «نفيدكم بأنه حتى تاريخ ورود السؤال لم يتم إصدار قرارات بهذا الشأن، وحاليا في انتظار أخذ موافقة ديوان الخدمة المدنية على مشروع القرار للبدء في تطبيق الدوام المرن بوزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة».

أما وزير الصحة د. أحمد العوضي فقال: «لم تصدر وزارة الصحة أي قرار بخصوص الدوام المرن، لأن طبيعة العمل بجميع مرافقها ذات طابع خاص، ولا تتوافق مع الدوام المرن، أما بخصوص الهيئة العامة للغذاء والتغذية فتم إصدار القرار الإداري رقم 637 لسنة 2023 بتحديد مواعيد العمل الرسمية المرنة في الهيئة، حيث تكون مواعيد العمل الرسمية بها مرنة خلال الأيام من الأحد حتى الخميس من كل أسبوع، بواقع 7 ساعات، وفقا لأحكام هذا القرار، وتكون بداية الدوام من السابعة صباحا حتى التاسعة صباحا، ويسمح للموظف بالحضور في أي وقت خلالها، على أن ينصرف بعد استكمال 7 ساعات عمل حسب موعد حضوره، مع عدم الإخلال بفترة السماح المقررة».

back to top