إيطاليا على بعد نقطة وألبانيا والدنمارك إلى نهائيات «اليورو»

نشر في 18-11-2023
آخر تحديث 18-11-2023 | 18:28
فرحة لاعبي المنتخب الإيطالي بالهدف الأول في مرمى مقدونيا الشمالية
فرحة لاعبي المنتخب الإيطالي بالهدف الأول في مرمى مقدونيا الشمالية
أحرز فيديريكو كييزا هدفين ليقود إيطاليا للفوز 5-2 على ضيفتها مقدونيا الشمالية، لتصبح على بعد نقطة فقط من التأهل لنهائيات بطولة أوروبا 2024.

لحق المنتخبان الألباني والدنماركي بركب المتأهلين لنهائيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم بتعادل الأول مع مضيفته مولدافيا 1-1، وفوز الثاني على ضيفه السلوفيني 2-1، في حين باتت إيطاليا حاملة اللقب بحاجة الى نقطة لحجز بطاقتها عقب فوزها على مقدونيا الشمالية 5-2 الجمعة الماضي في الجولة قبل الأخيرة من التصفيات.

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة من التصفيات إلى 12، وهي إسبانيا واسكتلندا (المجموعة الأولى) وفرنسا (الثانية) وإنكلترا (الثالثة) وتركيا (الرابعة) وألبانيا (الخامسة) وبلجيكا والنمسا (السادسة) والمجر (السابعة) والدنمارك (الثامنة) والبرتغال وسلوفاكيا (العاشرة)، إضافة إلى ألمانيا المضيفة والمتأهلة تلقائياً.

في المباراة الأولى، بلغت ألبانيا كأس أوروبا للمرة الثانية في تاريخها بتعادلها مع مضيفتها مولدافيا 1-1 في كيشيناو بالجولة السابعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة.

وحققت ألبانيا الأهم، لأنها كانت بحاجة إلى التعادل فقط لبلوغ النهائيات، كما أن الخسارة كانت ستمنحها البطاقة لكن بشرط فوز بولندا الثالثة على تشيكيا مطاردتها المباشر واللتين انتهت مباراتهما بالتعادل 1-1.

وعززت ألبانيا صدارتها برصيد 14 نقطة بفارق نقطتين أمام تشيكيا وثلاث نقاط أمام بولندا التي خرجت خالية الوفاض.

واتسع الفارق بين ألبانيا ومولدافيا إلى أربع نقاط، بالتالي يستحيل عليها اللحاق بها قبل جولة من نهاية التصفيات.

في المقابل، أنعشت مولدافيا آمالها في المنافسة على البطاقة الثانية بعدما ارتقت إلى المركز الثالث برصيد 10 نقاط بفارق المواجهتين المباشرتين أمام بولندا، وبفارق نقطتين خلف تشيكيا منافستها في الجولة الأخيرة.

وتحتاج تشيكيا إلى التعادل فقط، في حين ستكون مولدافيا مطالبة بالفوز.

وكانت ألبانيا فجرت مفاجأة من العيار الثقيل ببلوغها نهائيات العرس القاري عام 2016 في فرنسا لكنها خرجت من الدور الأول.

وفي الثانية، ضربت الدنمارك عصفورين بحجر واحد عندما تغلبت على سلوفينيا 2-1 في كوبنهاغن وضمنت تأهلها وصدارتها للمجموعة الثامنة.

ورفعت الدنمارك رصيدها إلى 22 نقطة مقابل 19 لسلوفينيا التي ستتنافس على البطاقة الثانية مع كازاخستان (18 نقطة) الفائزة على سان مارينو 3-1.

وتستضيف سلوفينيا كازاخستان في الجولة الأخيرة غداً، وتحتاج إلى التعادل فقط لتنتزع البطاقة الثانية في هذه المجموعة.

وكانت الدنمارك بلغت الدور نصف النهائي في النسخة الأخيرة قبل أن تخسر بصعوبة أمام إنكلترا على ملعب ويمبلي في لندن.

وفي مباراة ثانية ضمن هذه المجموعة، سحقت فنلندا أيرلندا الشمالية برباعية نظيفة.

إيطاليا على مشارف النهائيات

وفي الثالثة، باتت إيطاليا على بعد نقطة واحدة من بلوغ النهائيات بفوزها على مقدونيا الشمالية 5-2 في روما في الجولة السابعة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.

وسجل ماتيو دارميان (17) وفيديريكو كييزا (41 و45+3) وجاكومو راسبادوري (81) وستيفان الشعراوي (90+3) أهداف إيطاليا التي أهدر لها لاعب الوسط جورجينيو ركلة جزاء في الدقيقة 40، وياني اتاناسوف (52 و74) هدفي مقدونيا الشمالية.

ورفعت إيطاليا رصيدها إلى 13 نقطة واستعادت المركز الثاني بفارق المواجهة المباشرة من أوكرانيا التي تلتقيها في مباراة حاسمة بعد غد على ملعب باي ارينا في مدينة ليفركوزن الألمانية.

وتحتاج إيطاليا إلى التعادل فقط لتبلغ النهائيات، وبالتالي الدفاع عن لقبها في ألمانيا في الفترة من 14 يونيو إلى 14 يوليو 2024، وذلك لفوزها على أرضها على أوكرانيا 2-1 في 12 سبتمبر الماضي.

وكانت إيطاليا توجت باللقب في النسخة الأخيرة بفوزها على إنكلترا بركلات الترجيح عام 2021.

وعززت إنكلترا التي كانت ضامنة البطاقة الأولى للمجموعة صدارتها برصيد 19 نقطة بعد فوزها على مالطا 2 - صفر.

back to top