هيئة الأسواق تجري إخلاء تدريبياً لكل الإدارات

نشر في 18-11-2023
آخر تحديث 18-11-2023 | 17:17
هيئة أسواق المال
هيئة أسواق المال

في إطار استراتيجية هيئة أسواق المال لإدارة المخاطر والتخفيف من آثار الكوارث والحوادث والأزمات والطوارئ وقياس فعالية الإجراءات الوقائية، قامت الهيئة الخميس الماضي بإجراء إخلاء تدريبي على كل قطاعاتها، في الساعة 12 ظهرا، أي قبل نهاية ساعات العمل الرسمية بساعتين ونصف.

وتهدف عملية الإخلاء الى التأكد من تنفيذ الإجراءات المحددة في دليل سياسات وإجراءات برنامج إدارة استمرارية الأعمال وبيان مدى تأثير المخاطر الناتجة عن حالات الطوارئ وغيرها على عمليات الهيئة التشغيلية وكفاءة الأنظمة الآلية وفعالية إجراءات العمل عن بعد المعتمدة في الهيئة.

وشمل الإخلاء جميع موظفي الهيئة من كل إداراتها، مثل إدارة الإفصاح وإدارة متابعة عمليات الأسواق وإدارة التراخيص والتسجيل وإدارة الرقابة المكتبية والسجل العام، والذي بلغ عددهم 358 موظفا، إضافة الى 70 عاملا وفنيا ليصبح إجمالي من تم إخلاؤهم من مقر الهيئة 428 شخصاً، وقد استغرقت فترة إخلاء مكاتب موظفي الهيئة 6 دقائق من بداية إخطار الموظفين، علماً أن الهيئة تشغل 6 أدوار في برج الحمراء العقارية تبعد عن مستوى الأرض حوالي 150 مترا.

وقام المسؤولون عن برنامج إدارة استمرارية الأعمال في الساعة 12 ظهراً بتفعيل جرس الإنذار في جميع أدوار الهيئة وإصدار تعميم عاجل بإخلاء المقر بسبب تسريب غاز، ووجه ضباط الاتصال الموظفين باستخدام الكمامات، بهدف تطبيق تدريب عملي تستطيع الهيئة من خلاله قياس المؤشرات المرجعية.

وتم خلال عملية الإخلاء التدريبي تطبيق إجراءات الإخلاء المعتمدة في الهيئة حسبما هو مخطط له، وقد حققت التجربة العملية للإخلاء نسبة%100 من السيناريو المعد لهذا الغرض.

واطمأنت «الهيئة»، من خلال نتائج تقارير تقييم عملية الإخلاء، إلى فاعلية سياساتها وإجراءاتها بشأن برنامج إدارة استمرارية الأعمال، حيث واصل الموظفون أعمالهم عن بعد بشتى وسائل الاتصال، سواء عن طريق الاتصال عبر الشبكة الافتراضية للهيئة (VPN) أو البريد الالكتروني أو الاتصال الهاتفي، واستمرت الهيئة في تنفيذ أعمالها كما لو كان الموظفون في مقر عملهم.

ويأتي هذا الإخلاء ضمن مساعي الهيئة للحصول على اعتماد المعيار الدولي لإدارة استمرارية الأعمال آيزو (22301)، والتي باتت الهيئة في مراحلها الأخيرة من إجراءات التدقيق من قبل المنظمة المعنية بمنح هذه الشهادة.

وتحرص الهيئة على تطبيق أفضل الممارسات في جميع جوانب أعمالها، للارتقاء بمستوى خدماتها للأشخاص المشمولين برقابتها، وقد سبق للهيئة أن حصلت على شهادة المعيار الدولي الخاص بأمن المعلومات آيزو (27001).

back to top