«كوفبيك» تبيع أصولها في النرويج بـ 454 مليون دولار

نشر في 17-11-2023 | 21:32
آخر تحديث 18-11-2023 | 19:00
كوفبيك
كوفبيك

قال الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبيك» محمد الحيمر، إن الشركة وقعت، أمس، اتفاقاً باعت بموجبه كامل أصولها في النرويج لشركة «أورلن» البولندية التي تعمل في النرويج تحت اسم بجنيج مقابل 454 مليون دولار.

وأضاف الحيمر لـ «رويترز»، أن هذا الاستثمار من أنجح عمليات الشركة بدءاً من الاستحواذ حتى التخارج، حيث حققت «كوفبيك» نحو 700 مليون دولار أرباحاً طوال فترة وجودها في النرويج منذ 2013، معرباً عن شكره للسلطات النرويجية على بيئة العمل المواتية هناك، كذلك لشركة اكوانور، شريكة «كوفبيك» هناك.

اقرأ أيضا

وتخطط «أورلن» لإنفاق 90 مليار زلوتي (22.14 مليار دولار) على استثمارات لتوسيع إنتاج النفط والغاز بحلول نهاية العقد الحالي، وذلك بموجب استراتيجية نالت الموافقة هذا العام.

وتملك «كوفبيك»، وهي شركة مملوكة بالكامل لمؤسسة البترول الكويتية الحكومية، حصصاً في العديد من الحقول المنتجة في الجرف القاري للنرويج، بما في ذلك حقل «جينا كروج»، وحقل «شليبنر فيست»، الذي تشترك «أورلن» في ملكيته أيضاً. كما أنها تحوز حصة 21.8 في المئة في مشروع تطوير الغاز «إيرين» الذي تديره شركة إيكوينور، والذي سيُربط مرة أخرى بمنصة إنتاج «جينا كروج» مع تصدير الغاز المستخرج عبر «شليبنر فيست».

وباعت «كوفبيك» العام الماضي حصتها البالغة 10 بالمئة في حقل واي.إم.إي (يمي) قبالة سواحل النرويج إلى شركة لايم بتروليوم مقابل 68 مليون دولار.

back to top