يخوت فارهة في دبي تستعد لاستقبال المشجعين

نشر في 16-11-2022 | 16:14
آخر تحديث 16-11-2022 | 20:11
 دبي تستعد لاستقبال مشجعي مونديال قطر
دبي تستعد لاستقبال مشجعي مونديال قطر
شاشة كبيرة على السطح العلوي ليخت فاخر مؤلَّف من ثلاثة طوابق في عرض البحر، واحد من الخيارات المتاحة أمام الميسورين لمشاهدة كأس العالم في دبي، التي تترقب حصد مكاسب من مونديال جارتها قطر. وتعوِّل الإمارة الثرية على قِصر المسافة بينها وبين الدوحة، وقطاع الخدمات المتطور فيها، وفنادقها وقوانينها الاجتماعية الأكثر انفتاحاً في الخليج نسبياً، لاستقطاب مشجعين سيتعيَّن عليهم السفر والعودة عند كل مباراة يرغبون في حضورها.


أحد اليخوت الفارهة في دبي  أحد اليخوت الفارهة في دبي


عند مرفأ دبي هاربور، ترسو مجموعة من القوارب واليخوت الفاخرة التي تستعد لاستقبال الزائرين. ومن بين هذه اليخوت «ستاردوم»، الذي يضم جاكوزي وبار مشروبات، إضافة إلى غرف فاخرة، وهو متاح للتأجير لمشجعي كأس العالم مقابل 20 ألف دولار لليلة الواحدة. وسيشاهد المشجعون المباريات في عرض البحر، فيما يُبحر القارب عبر معالم إمارة دبي، المعروفة بأبنيتها الشاهقة ومنشآتها الحديثة المتطورة.





تقول مسؤولة التسويق في شركة اكسكلوسيف ياختس، التي تشغِّل اليخت، جيني ثاكر: «لدينا طباخ على متن اليخت سيقوم بتحضير أطباق من كل أنحاء العالم». كما توفر الشركة خدمات على اليخت وفق طلب الزبائن. وتعرض الشركة مجموعة من الخيارات لمشاهدة كأس العالم، وفق ثاكر، التي تشير إلى أن «الحد الأدنى لاستئجار يخت هو 15 ألف دولار لليلة الواحدة لمشاهدة كأس العالم في عرض البحر». وأضافت أن الشركة تلقت حتى الآن 15 حجزاً، وأن غالبية الحجوزات تضم شخصين أو ثلاثة. ووصفت الأشخاص الهتمين بالخدمة بأنهم «فعلاً من كبار الشخصيات، ومُلاك سيارات فخمة، من الصفوة»، موضحة أن غالبية الحجوزات هي «لمباريات نصف النهائي والنهائي» في المونديال.





بعيداً عن الشاطئ، أُعلن افتتاح مناطق خاصة للمشجعين في أنحاء مختلفة من دبي، من بينها متنزه لمُحبي كرة القدم في مركز دبي المالي العالمي، إلى جانب مطاعم فاخرة. وتتوافر خيارات كثيرة للمشجعين. فمثلاً سيستضيف دبي هاربور مهرجاناً للمشجعين في منطقة تبث جميع المباريات، وتمتد على مساحة 330 متراً مربعاً. ويمكن الحصول على تذاكر بدءاً من 21 دولاراً للشخص الواحد. لكن الحصول على طاولة لثمانية أشخاص يكلف أكثر من 920 دولاراً، فيما يُباع ما يُعرف بالجناح المميز، الذي يتسع لـ 15 شخصاً، مقابل حزمة تصل إلى 3676 دولاراً، وتشمل الخدمة تقديم مشروبات كحولية.







وتُعتبر السياحة شريان حياة اقتصاد دبي المعروفة بفنادقها ومنتجعاتها الفاخرة، واستقبلت نحو 16 مليون سائح في 2019، مقارنة بحوالي 5,51 ملايين في 2020 خلال جائحة كوفيد-19 و7,3 ملايين العام الماضي.

ويرى الاقتصادي في «كابيتال إيكونوميكس» جيمس سوانستون أن «فخامة سوق دبي وإلى حد ما أبوظبي تجعلهما في موقع أفضل مقارنة باقتصادات الخليج، باستثناء قطر، للاستفادة من كأس العالم».

وقال لفرانس برس «الأنشطة الداعمة للسياحة مثل الضيافة والمطاعم وتجارة التجزئة والجملة على الأرجح أن تكون الأكثر استفادة».





وبحسب سوانستون، تتمتّع الإمارات «بجو أكثر ليبرالية مقارنة بنظرائها الخليجيين ما يجعلها مواتية لزيارة السياح».

وتشتهر دبي بناطحات السحاب والمشاريع العقارية والترفيهية العملاقة.

وأعلنت الإمارات أن حاملي بطاقة «هيّا» المخصّصة لمشجعي المونديال سيحصلون على تأشيرة دخول والإقامة في الإمارات لمدة تصل إلى تسعين يوماً مقابل 100 درهم فقط (27 دولاراً)، مع إمكانية التمديد لفترة 90 يوماً إضافية.





لكن على وقع التباطؤ الاقتصادي وارتفاع الأسعار العالمي، سيكتفي كثيرون من غير الميسورين في دبي بخيار اقتصادي أكثر، مثل مشاهدة كأس العالم من دون تكاليف.

ويقول اللبناني توني، وهو أب لطفل واحد، «سأشترك بخدمة البث التدفقي التي تنقل المباريات عبر التلفزيون، ومشاهدة المباريات في المنزل».

back to top