خاص

العدواني لـ «الجريدة•»: قاعدة بيانات لأكثر مواقع المرور تضرراً بالأمطار

نشر في 17-11-2023
آخر تحديث 16-11-2023 | 18:43

أعلن المدير العام للإدارة العامة للمرور بالإنابة العميد محمد العدواني إنشاء الإدارة العامة للمرور - قطاع الشؤون الفنية قاعدة بيانات خاصة لأكثر المواقع المرورية تضررا خلال فترة هطول الامطار.

وقال العدواني لـ «الجريدة» إن قطاع هندسة المرور كلف برصد جميع المواقع المرورية التي تعرضت للأعطال الكهربائية أو لتجمعات المياه، وصولا إلى غرق تلك المواقع خلال السنوات الثلاث الماضية والتي شهدت أمطارا غزيرة على البلاد، لافتا إلى أن هذه المواقع الجغرافية سيتم حصرها وتحديد مواطن الخلل التي أدت إلى تعرضها للغرق أو الخلل بالتعاون والتنسيق مع عدة جهات حكومية.

وذكر أنه من خلال المتابعة الميدانية مساء أمس الأول وصباح أمس للحالة المطرية تبين وجود عدد من المواقع والتقاطعات المرورية التي تتكرر فيها الأعطال الكهربائية وتجمع المياه، وكذلك غرق عدد من الطرق والأنفاق مما يؤثر على الحركة المرورية، موضحا أنه تبين كذلك أن تلك المواقع تتعرض للخلل والغرق كل موسم أمطار مما يتطلب دراسة الأسباب الناتجة عنها هذه المشاكل.

16 خللاً

وقال إن دوريات الإدارة العامة للمرور والفرق الفنية التابعة لهندسة المرور تعاملت مساء أمس الأول مع 16 خللا أصابت تقاطعات مرورية حيوية في محافظات العاصمة وحولي، لافتا إلى أنه تم توزيع دوريات مرورية ثابتة على تلك التقاطعات لحين الانتهاء من إصلاحها من قبل فنيي وزارة الكهرباء والماء أو إعادة تشغيلها بواسطة مولدات إدارة هندسة المرور.

وذكر العدواني أن دوريات المرور عملت كذلك على تحويل خط سير طريق المغرب السريع بالاتجاهين لمدة ساعتين بسبب تجمع المياه في تقاطع المغرب السريع مع الدائري الرابع، مشيرا إلى أنه تمت إعادة فتح التقاطع مرة أخرى عند الساعة 12 ليلا أمس الأول قبل أن يتم إغلاقه مرة أخرى صباح أمس بناء على طلب وزارة الأشغال العامة لتنظيف التقاطع من الرواسب الرملية التي علقت به خلال الأمطار.

المواقع المتضررة

وعن أكثر المواقع تضررا خلال فترة هطول الأمطار وتجمع المياه، أوضح العدواني أن طريق الرابع مع المغرب السريع، ومخرج منطقة الشعب على طريق الفحيحيل السريع باتجاه مدينة الأحمدي هما أكثر الطرق السريعة تضررا بالأمطار، فيما شهدت محافظة العاصمة تجمعات مياه في دوار الشملان، وتقاطع دسمان، وتقاطع الدائري الثاني مع شارع دمشق، وطريق الجهراء باتجاه الجهراء مقابل منطقة الشويخ الصناعية.

ولفت إلى أن محافظة حولي شهدت أيضا تجمعات للمياه وخللا للتقاطعات المرورية في شارع حمد المبارك تقاطع السلام والثريا، وتقاطع شارع ابن خلدون مع شارع قتيبة، موضحا أن طريق الدائري الرابع باتجاه السالمية مقابل منطقة الري شهد كذلك تجمعا للمياه.

back to top