وزير الإعلام يفتتح معرض الكويت للكتاب الـ 45: أكبر تظاهرة ثقافية في البلاد

نشر في 16-11-2022 | 13:58
آخر تحديث 16-11-2022 | 17:17
افتتاح معرض الكويت الدولي للكتاب ال45
افتتاح معرض الكويت الدولي للكتاب ال45

قال وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري اليوم الأربعاء إن معرض الكويت الدولي للكتاب الـ45 يعتبر أكبر تظاهرة ثقافية في البلاد.

وأضاف الوزير المطيري في كلمته ممثلاً لسمو الشيخ أحمد النواف رئيس مجلس الوزراء في افتتاح الدورة الحالية بأرض المعارض بمنطقة مشرف أن هذه التظاهرة الثقافية تواكبها الكثير من الأنشطة والفعاليات المتنوعة حتى 26 المقبل.

وأوضح أن المعرض تشارك فيه 29 دولة منها 18 عربية و11 أجنبية إضافة إلى مشاركة 404 دور نشر بشكل مباشر و117 مشاركة أخرى عن طريق توكيل لدور نشر مشاركة في المعرض، مشيراً إلى أن مشاركة إيطاليا كضيف شرف للمعرض تمنح مساحة كبيرة للمفكرين والمبدعين الكويتيين للإطلاع على الثقافات الأخرى.

وذكر أن المعرض يعطي فرصة للشباب الكويتيين لتقديم إبداعاتهم ورؤيتهم من خلال دور النشر المحلية إذ أن وجود رواد الثقافة من دول عربية وأجنبية يعود بالفائدة عبر الدمج بين حكمة الرواد وحماس الشباب.

وبيّن الوزير المطيري أن الفعاليات المتنوعة التي تقام على هامش المعرض تعتبر فرصة لتبادل الخبرات وتلاقي الثقافات، داعياً إلى استمرار التطوير المستحق لقطاع الثقافة الذي يسهم بشكل كبير في تطور المجتمعات للوصول إلى الريادة.

وذكر أنه من خلال هذه التظاهرة الثقافية «نقدم هويتنا العربية ونستفيد من الثقافات الأخرى خاصة مع وصول عدد الكتب المدخلة في الفهرس الإلكتروني للمعرض إلى 230 ألف عنوان».



وزاد قائلاً إنه في إطار دعم وتشجيع الكتاب والمبدعين الكويتيين سيتم ولأول مرة في معرض الكتاب منحهم كامل ريع مبيعات كتبهم بالاتفاق مع دور النشر المحلية.

وذكر أن اللجنة العليا للمعرض ارتأت إعفاء جميع دور النشر من رسوم المشاركة بمعرض الكويت الدولي للكتاب هذا العام دعماً وتشجيعاً للناشرين الكويتيين والعرب.

من جانبه، بيّن الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتكليف د. عيسى الأنصاري في كلمته أن حجم المشاركة في المعرض هذا العام كبيرة ومتنوعة، مؤكداً حرص المنظمين على تذليل كافة الصعوبات وتقديم أفضل الخدمات للجمهور الكريم وزوار معرض الكويت الدولي للكتاب.

من جانبه، أعرب سفير فلسطين لدى الكويت رامي طهبوب، عن سعادته بالمشاركة في المعرض بعد انقطاع حوالي ثلاث سنوات، مبيناً أن افتتاح المعرض اليوم كان مميزاً من خلال الحضور الكبير والمشاركة الواسعة من دور النشر العربية والأجنبية.

وأوضح طهبوب أن وزارة الثقافة الفلسطينية تُشارك في معرض الكويت الدولي للكتاب هذا العام باصدارات جديدة تعكس روح الثقافة الفلسطينية وماضيها وحاضرها ومستقبلها.

بدوره، أكد رئيس اتحاد الناشرين العرب رئيس مجلس إدارة الدار المصرية اللبنانية ومكتبة الدار العربية للكتاب بالقاهرة محمد رشاد في تصريح صحفي حرص الناشرين العرب على المشاركة في المعرض.

حضر حفل الافتتاح عدد كبير من المفكرين والمثقفين الكويتيين والعرب إلى جانب مجموعة من سفراء الدول العربية والأجنبية وأعضاء السلك الدبلوماسي إلى جانب حضور جماهيري لافت من الكبار والصغار.



back to top