مباحثات كويتية - عمانية تتوج بمذكرتَي تفاهم وبرنامجين تنفيذيين

• وزيرا خارجية البلدين بحثا التطورات الإقليمية وتنمية العلاقات

نشر في 16-11-2023 | 16:11
آخر تحديث 16-11-2023 | 20:22
وزير الخارجية خلال استقباله نظيره العماني في مطار الكويت الدولي لدى وصوله البلاد مساء اليوم
وزير الخارجية خلال استقباله نظيره العماني في مطار الكويت الدولي لدى وصوله البلاد مساء اليوم

ناقشت المحادثات، التي أجراها وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، اليوم، مع نظيره العماني بدر البوسعيدي، العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية وتنسيق المواقف حيالها، وانتهت المباحثات إلى التوقيع على مذكرتي تفاهم وبرنامجين تنفيذيين.

وأكد الجانبان، خلال اللقاء، الذي عقد اليوم، عمق العلاقات الودية التاريخية القائمة بين البلدين والحرص المشترك على تنميتها في كل المجالات، التي تعود بمزيد من المنافع على الشعبين والبلدين الشقيقين.

وأبدى الوزيران ارتياحهما للمستوى المتطور، الذي وصلت إليه علاقات التعاون الثنائي والتنسيق القائم بينهما تجاه مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

في هذا الصدد، تبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من التطورات الإقليمية والدولية لا سيما ما يتصل بالعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة وتداعياته الخطيرة على المنطقة.

وشددا على أهمية تكثيف الجهود الإقليمية والدولية لوقف التصعيد والحرب وتوفير الحماية للمدنيين واحتياجاتهم الإنسانية، مجددين استنكارهما الشديد ورفضهما المطلق للانتهاكات المستمرة لإسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال للقانون الدولي والإنساني وضرورة قيام المجتمع الدولي بمحاسبتها على جرائمها المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني وقتلها آلاف الأطفال والنساء وسائر المدنيين الأبرياء العزّل في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي وقت رحبا بقرار مجلس الأمن الصادر، أمس، بشأن الدعوة إلى هدنة إنسانية، فقد دعا الوزيران إلى تطبيق معايير عالمية موحدة في تنفيذ القانون الدولي، وأن على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مسؤولية أساسية ومركزية في وقف العدوان وحماية المدنيين من الحروب وفي حفظ السلم والأمن الدوليين بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وجدد الوزيران المواقف الثابتة لدولة الكويت وسلطنة عمان في دعم حل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، حسبما نصّت على ذلك قرارات الشرعية الدولية حتى يعم الأمن والسلام في المنطقة.

وفي ختام الاجتماع، وقّع الشيخ سالم الصباح ونظيره العماني مذكرتي تفاهم وبرنامجين تنفيذيين في مجال التعليم العالي ومجال تعزيز حماية المنافسة والتعاون الفني في مجال حماية البيئة 2024-2026 في مجال تنمية الصادرات الصناعية 2024- 2025.

حضر الاجتماع من الجانب الكويتي نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد ومساعد وزير الخارجية لشؤون مجلس التعاون الخليجي السفير سالم الزمانان، وسفير الكويت لدى عُمان د. محمد الهاجري ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب الوزير، الوزير المفوض نواف الأحمد.

وحضر اللقاء من الجانب العماني رئيس دائرة مجلس التعاون الخليجي والجوار الإقليمي الشيخ أحمد المسكري، وسفير سلطنة عمان لدى الكويت د. صالح الخروصي، وعدد من كبار المسؤولين من كلا الجانبين.

back to top