«البترول الوطنية» تطرح مستودع المطلاع بـ 800 مليون دولار

نشر في 15-11-2023
آخر تحديث 15-11-2023 | 19:26
البترول الوطنية
البترول الوطنية

طرحت شركة البترول الوطنية عقداً لمشروع مستودع وقود تقدر قيمته بـ 800 مليون دولار، وتم إصدار الدعوة لتقديم العطاءات على المشروع مع الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 13 فبراير 2024، وتوفير وثائق المناقصة للمقاولين في 12 نوفمبر، ومن المقرر عقد اجتماع ما قبل المناقصة في 17 ديسمبر. وبحسب «ميد» يُعرف المخطط بمشروع مستودع المطلاع الجديد للوقود، ومن المتوقع أن يشمل نطاقه تطوير مرافق الضخ الجديدة في مصافي ميناء الأحمدي والشعيبة، ومد خطوط الأنابيب عبر البلاد من مصافي ميناء الأحمدي والشعيبة، وبناء مستودع السوق المحلي، وتركيب أنظمة السلامة، وتركيب أنظمة مكافحة الحرائق، وبناء صهاريج التخزين.

وذكرت «ميد» أنه في ديسمبر 2021، أكملت شركة Wood Group، ومقرها المملكة المتحدة، أعمال الهندسة والتصميم (التغذية) الأمامية المنقحة للمشروع، الذي طال انتظاره لتطوير مستودع تسويق المنتجات النفطية في محافظة الجهراء.

وتأخر المشروع منذ الانتهاء من دراسات الجدوى في عام 2013، إذ تم الانتهاء من أعمال التغذية في الأصل في عام 2015، قبل أن تقرر شركة البترول الوطنية أن التصميم الأصلي بحاجة إلى مراجعة، وتم تجديد مصفاة ميناء الأحمدي في الكويت كجزء من مشروع الوقود النظيف بقيمة 16 مليار دولار.

في سبتمبر 2021، قامت «البترول الوطنية» بعرض الوحدات النهائية لمشروع الوقود النظيف على الإنترنت.

وقام مشروع الوقود النظيف بدمج وتحديث مصفاة ميناء عبدالله في الكويت ومصفاة ميناء الأحمدي، وتمت زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 454 ألف برميل يومياً في «ميناء عبدالله»، و346 ألف برميل يومياً في «ميناء الأحمدي».

back to top