مركز الدراسات التاريخية: تطور في دراسة تاريخ الكويت بأدوات معرفية جديدة

• مؤتمر عصر الدراسات البينية يناقش مسارات البحث العلمي

نشر في 15-11-2023
آخر تحديث 15-11-2023 | 19:07
جانب من الحضور
جانب من الحضور
كشف رئيس مركز الدراسات التاريخية في كلية الآداب بجامعة الكويت د. خالد الباطني أن الحقول الأكاديمية شهدت مؤخرا تطورا ملحوظا في دراسة الموضوعات التاريخية والأدبية والسياسية التي تخص الكويت بأدوات ومناهج معرفية جديدة.

جاء ذلك خلال إطلاق المركز مؤتمر «عصر الدراسات البينية: مقاربات ونظريات ومناهج جديدة لدراسة التاريخ والسياسة والآداب في المجتمع الكويتي»، صباح اليوم، في قاعة المؤتمرات بـ«الشدادية».

وقال الباطني «إن المؤتمر يسلط الضوء على آخر مستجدات الدراسات الأكاديمية في مختلف المجالات الأدبية والاجتماعية والعلمية التي تناولت دراسة المجتمع في الكويت، ويأتي ذلك إيمانا بالهدف الأساسي لجامعة الكويت نحو تطوير العلم والمعرفة الأكاديمية»، مضيفا: «ان عقد هذا المؤتمر يأتي كإسهام مباشر نحو إبراز هذه النظريات والمقاربات والمناهج بين الأوساط العلمية وتعزيز مسارات البحث العلمي».



النشاطات الأكاديمية

من جانبه، ذكر القائم بأعمال العميد المساعد لشؤون التخطيط والاستشارات والتدريب في كلية الآداب د. عبدالله الجسمي أن الكلية تميزت بتنظيم النشاطات الأكاديمية والعلمية المتنوعة التي تتناول العديد من الموضوعات الرصينة، والتي ساهم فيها نخبة أكاديمية متميزة من داخل الكلية وخارجها.

وأضاف الجسمي أن قسم التاريخ يعد من أكثر أقسام الكلية نشاطا في تنظيم المؤتمرات والندوات المتميزة، موضحا أن المركز قدم هذا المؤتمر بمشاركة نخبة متميزة من الأساتذة، الذين يتناولون موضوعات تاريخية وتحليلية تبين أهمية الدراسات البينية بين العلوم المختلفة.

وشدد على أنه أصبحت هناك حاجة ماسة للتخصصات البينية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، لكي تتضافر الجهود لفتح آفاق التفسيرات وحلول مشتركة تتجاوز الحلول الأحادية السابقة.

back to top