الأرجنتين للعلامة الكاملة والبرازيل لاستعادة التوازن

نشر في 16-11-2023
آخر تحديث 15-11-2023 | 18:32
جانب من تدريبات المنتخب الأرجنتيني
جانب من تدريبات المنتخب الأرجنتيني
يحل منتخب الأوروغواي ضيفاً على الأرجنتين، بينما يلعب المنتخب البرازيلي أمام مضيفه الكولومبي، في الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لمونديال 2026.

تتطلع الأرجنتين بطلة العالم إلى الاحتفاظ بالعلامة الكاملة في تصفيات أميركا الجنوبية لكرة القدم المؤهلة لكأس العالم 2026 في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، عندما تستضيف الأوروغواي ضمن منافسات الجولة الخامسة، فيما تطمح البرازيل إلى استعادة توازنها بمواجهة صعبة أمام مضيفتها كولومبيا الخميس.

وفي بوينس آيريس، ستكون الأنظار شاخصة إلى مواجهة «الصديقين» ليونيل ميسي ولويس سواريس اللذين لعبا معاً فترة طويلة في صفوف برشلونة الإسباني، إذ عاد الأخير إلى صفوف منتخب الأوروغواي، وهو يتصدر حالياً ترتيب هدّافي الدوري البرازيلي مع فريقه غريميو برصيد 14 هدفاً، وقد يشارك كبديل أو إلى جانب مهاجم ليفربول الإنكليزي داروين نونييس.

وتتصدّر الأرجنتين ترتيب التصفيات بـ12 نقطة بالعلامة الكاملة، وتتقدم بفارق كبير نسبياً بلغ 5 نقاط عن أقرب منافسيها، لذا يأمل أبطال العالم أن يواصلوا سلسلة انتصاراتهم اللافتة منذ نهاية كأس العالم في قطر، والاقتراب خطوة إضافية نحو مونديال 2026.

ويبدو مشوار الأرجنتين بمنزلة النزهة نحو كأس العالم، خصوصاً مع ارتفاع عدد المتأهلين إلى ستة منتخبات مباشرة وخوض السابع ملحقاً قارياً، بعد رفع عدد المشاركين إلى 48.

وعلى غرار الأرجنتين التي فازت في الجولة الثالثة على مضيفتها البيرو 2-0 لتحقق فوزها الـ14 توالياً في كل مبارياتها الدولية، ومن ضمنها إحراز 34 هدفاً، حققت الأوروغواي فوزاً مثيراً على حساب البرازيل 2-0.

وانتزعت الأوروغواي بالتالي المركز الثاني في التصفيات برصيد 7 نقاط بفارق الأهداف عن البرازيل الثالثة وفنزويلا الرابعة.

وإضافة إلى القوة الهجومية التي أظهرها الـ«ألبيسيليستي»، فقد حافظ رجال المدرب سكالوني على نظافة شباكهم لثماني مباريات متتالية منذ الفوز على فرنسا في نهائي المونديال.

البرازيل لتفادي تعثر جديد

تدخل البرازيل إلى مواجهتها المرتقبة بضيافة كولومبيا وهي لا تحتمل خسارة جديدة في ظل تقارب شديد بين الفرق حيث لا تفصل بين المركز الثاني والثامن سوى 3 نقاط.

وشكلت المباراة الأخيرة للبرازيليين أمام الأوروغواي نكسة كبيرة تعززت أيضاً بخسارة نجم الفريق نيمار للإصابة التي ستبعده فترة طويلة، علماً أنها كانت الخسارة الأولى لأبطال العالم 5 مرات في التصفيات منذ أكتوبر 2015، والخسارة الأولى أمام الأوروغواي منذ 22 سنة.

ويأمل البرازيليون تلافي الخسارة من كولومبيا، التي ستضعهم في موقف حرج قد يبعدهم عن المراكز الثلاثة الأولى، خصوصاً أن المنتخب الكولومبي سيكون مندفعاً لتحقيق فوزه الأول بعد ثلاثة تعادلات متتالية.

وبعد غيابه عن كأس العالم 2022، لم يخسر المنتخب الكولومبي في التصفيات الحالية ويحتل المركز الخامس بفارق نقطة واحدة عن البرازيل.

ويتسلح المنتخب البرازيلي بسجل إيجابي بمواجهة كولومبيا حيث فاز في مبارياته السبع الأخيرة التي جمعتهما.

فنزويلا لمواصلة الحلم

وتطمح فنزويلا إلى مواصلة سعيها للتأهل لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخها عندما تستضيف الإكوادور.

وبعد فوزها الكبير على تشيلي 3-0 في ماتورين في الجولة السابقة، باتت فنزويلا في وضعية تسمح لها بالحلم نحو المشاركة للمرة الأولى في كأس العالم، إذ تحتل المركز الرابع برصيد سبع نقاط بفارق الأهداف فقط عن الأوروغواي الثانية.

وفي مواجهتين أخريين، تستضيف بوليفيا نظيرتها البيرو، فيما تحل الباراغواي التي حققت فوزها الأول في التصفيات في الجولة الماضية ضيفة على تشيلي.

back to top