«أجيليتي» تربح 28 مليون دينار في الربع الثالث بنمو 123%

• سلطان: نتائج أعمالنا التشغيلية لا تزال إيجابية وتلك شهادة على استراتيجية نمو الشركة العالمي

نشر في 16-11-2023
آخر تحديث 15-11-2023 | 20:11
نائب رئيس مجلس إدارة أجيليتي طارق سلطان
نائب رئيس مجلس إدارة أجيليتي طارق سلطان

أعلنت «أجيليتي» المستثمر طويل الأمد والمشغل في خدمات سلاسل الإمداد وبنيتها التحتية والابتكار، أمس، نتائجها المالية للربع الثالث من 2023، محققة أرباحا بقيمة 28 مليون دينار، وبما يعادل 10.99 فلوس للسهم الواحد بزيادة قدرها 123 في المئة مقارنة بنفس الفترة من 2022. ونتيجة لإغلاق عقد تحوط للفائدة، سجلت الشركة ربحاً غير متكرر في هذا الربع ساهم في نمو صافي الأرباح، وارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للشركة بنسبة 28.1 في المئة لتصل إلى 58.7 مليون دينار، كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 40.8 في المئة لتصل إلى 360.8 مليونا.

كذلك، فإنه خلال الأشهر التسعة الأولى من 2023، بلغ صافي أرباح «أجيليتي» 57.5 مليون دينار، بزيادة قدرها 39 في المئة، وارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء بنسبة 53.8 في المئة، وارتفعت الإيرادات بنسبة 91.5 في المئة مقارنة بنفس الفترة من 2022.

أداء «أجيليتي» خلال الربع الثالث

حول هذه النتائج أوضح طارق سلطان – نائب رئيس مجلس إدارة أجيليتي: «لاتزال نتائج أعمالنا التشغيلية إيجابية، وتلك شهادة على استراتيجية النمو العالمي التي تتبعها الشركة. كما هو الحال دائماً، سنواصل بحثنا الدؤوب عن فرص تمكننا من تعزيز الكفاءات والنمو بشكل أكبر، من أجل تعزيز وتعظيم القيمة للمساهمين. وفيما يتعلق بقطاع الاستثمارات لدينا، شهدت أسواق الأسهم العالمية تراجعاً خلال الربع الثالث من العام، ويمكننا أن نرى انعكاس ذلك على نتائجنا لهذا القطاع، مع العلم أننا في أجيليتي نتعامل مع استثماراتنا الإستراتيجية وفق منظور طويل المدى».

كيانات خاضعة للسيطرة

الكيانات الخاضعة لسيطرة أجيليتي هي: الشركات التابعة التي تمتلك الشركة حصة الأغلبية فيها وتديرها، والتي يتم توحيد أدائها والإبلاغ عنه من خلال بيان الأرباح والخسائر الخاص بأجيليتي. وخلال الربع الثالث، بلغ إجمالي الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للشركات التي تسيطر عليها أجيليتي 62 مليون دينار، حيث بلغت الإيرادات 360.8 مليونا، بزيادة قدرها 40.8 في المئة، و32 في المئة، على التوالي، مقارنة بالربع الثالث من 2022. هذا، ويتم إبلاغ أداء شركات أجيليتي الخاضعة للسيطرة وفقاً لثلاث مجموعات:

خدمات الطيران

حققت شركة مينزيز للطيران إيرادات بلغت 175.2 مليون دينار وأرباحاً قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 25.7 مليونا، بزيادة قدرها 66 في المئة، و50.3 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. واستفادت «مينزيز» من التعافي بعد الوباء، حيث عادت رحلات الركاب من/ إلى أوروبا والأميركيتين والشرق الأوسط لمستويات ما قبل الوباء، في حين تتعافى حركة المرور في جنوب شرق آسيا وأستراليا بشكل مطرد، ويظل الحجم في إفريقيا أقل من مستويات ما قبل كوفيد.

الخدمات اللوجستية للوقود

نمت الإيرادات الموحدة لشركة ترايستار في الربع الثالث من 2023 بنسبة 15.3 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كما زادت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 21.5 في المئة. وقد كان أداء ترايستار خلال الربع الثالث مدفوعاً بمجموعة خدماتها المتنوعة.

الشركات الأخرى الخاضعة للسيطرة

كمجموعة، أعلنت الشركات الأخرى الخاضعة لسيطرة أجيليتي عن أرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 18.8مليون دينار، وإيرادات قدرها 101.2 مليون دينار، بزيادة قدرها 30.4 في المئة، و21 في المئة، على التوالي، مقارنة بالربع الثالث من 2022.

الشركات التابعة الرئيسية

أجيليتي للمجمعات اللوجستية (ALP)، سجلت الشركة نمواً في إيرادات الربع الثالث بنسبة 7 في المئة.

وتواصل أجيليتي للمجمعات اللوجستية متابعة استراتيجية النمو الخاصة بها من خلال زيادة وتحسين مخزونها الحالي من الأراضي وتطوير مشاريع جديدة. وأعلنت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك)، زيادة بنسبة 1.4 في المئة في إيرادات الربع الثالث.



وتعزى هذه الزيادة في المقام الأول إلى زيادة الإيرادات، نظراً لزيادة حركة الركاب، وتتوقع «يوباك» أن يستمر هذا الاتجاه الإيجابي خلال عام 2023. كما أن «يوباك» مستثمر مشارك في مشروع الريم مول في جزيرة الريم في أبوظبي والذي تبلغ قيمته 1.3 مليار دولار، والذي تم افتتاحه للجمهور في فبراير 2023. وحتى الآن، هناك نحو 143 وحدة مستأجرة من المركز التجاري وتمارس أعمالها التجارية، كما أن ما يقرب من 71 في المئة من إجمالي المساحة القابلة للتأجير (GLA)، قد تم تأجيرها أو محجوزة وفي المراحل النهائية لإتمام التأجير. ويعد ريم مول أول نظام متكامل للبيع بالتجزئة متعدد القنوات في المنطقة يتمتع بقدرات رقمية وتجارة إلكترونية ولوجستية، حيث إنه يجمع كل خدمات المستهلك والتجزئة لضمان تجربة سلسة للعملاء.

وشهدت غلوبال كليرنجهاوس سستمز (GCS)، شركة تحديث الجمارك وتشغيل الموانئ التابعة لأجيليتي، ارتفاعاً نسبته 11.6 في المئة في إيرادات الربع الثالث من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022.

استثمارات «أجيليتي»

تمتلك «أجيليتي» حصصا أقلية غير خاضعة لسيطرتها في عدد من الشركات، المدرجة وغير المدرجة. وفي الربع الثالث، بلغت القيمة الدفترية لتلك الحصص حوالي 1.6 مليار دينار. ولم تكن أسواق الأسهم العالمية مواتية في الربع الثالث، مما أثر على قيمة حصص أجيليتي في الشركات المدرجة. وكما تم الإفصاح والإعلان عنه، أبرمت أجيليتي اتفاقيات تحوط تمويلية متعددة السنوات مع العديد من البنوك لحماية قيمة استثماراتها الأكبر والأكثر مادية - وهو استثمار شركة DSV. وقد لعبت اتفاقية التحوط دوراً مهماً في حماية قيمة حصة أجيليتي في DSV خلال الربع الثالث من هذا العام.

ملخص الأداء المالي لأجيليتي للربع الثالث من 2023

- بلغ صافي أرباح أجيليتي 28 مليون دينار، بزيادة قدرها 123 في المئة، وبلغت ربحية السهم 10.99 فلوس.

- ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 28.1 في المئة لتصل إلى 58.7 مليون دينار.

- ارتفعت إيرادات أجيليتي بنسبة 40.8 في المئة لتصل إلى 360.8 مليون دينار كما ارتفع صافي الإيرادات بنسبة 46.2 في المئة.

- تتمتع أجيليتي بميزانية عمومية جيدة وبأصول تبلغ قيمتها 3.7 مليارات دينار. وقد بلغ صافي الدين في 30 سبتمبر 2023 (دون احتساب التزامات عقود التأجير) 874.1 مليون دينار. وبلغ التدفق النقدي التشغيلي المبلغ عنه 143.7 مليون دينار للأشهر التسعة الأولى من 2023 بزيادة قدرها 213 في المئة.

back to top