«بوابة التدريب» تطلق مؤتمر دمج ذوي الإعاقة بـ 3 مجالات

• المطيري: الفعالية تعكس الرؤى الجادة نحو إشراكهم بالمجتمع
• التكلي: خطوات جادة نحو تحسين حياتهم وتبني قضاياهم

نشر في 14-11-2023
آخر تحديث 13-11-2023 | 19:32
افتتاح المؤتمر بمشاركة ذوي الإعاقة
افتتاح المؤتمر بمشاركة ذوي الإعاقة

أطلقت بوابة التدريب العالمية، أمس، مؤتمر ومعرض «دمج الأشخاص من ذوي الاعاقة» من غايات التنمية المستدامة «الإعلام -الترفيه -الصحة»، بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، وجامعة الكويت، ومدينة اليرموك الصحية، والفريق الوطني للمناظرات، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدى البلاد.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط د. خالد مهدي لـ «كونا» على هامش افتتاح المؤتمر، إن دمج الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع من المواضيع الأساسية التي ترتكز عليها أهداف التنمية المستدامة للبلاد من جوانب عدة، منها المجتمعي والتعليمي وسوق العمل.

وأوضح مهدي، أن محاور المؤتمر تركز على ثلاثة جوانب مهمة هي الدمج بالقطاع الصحي والرعاية الصحية والدمج بالمنشآت الترفيهية كذلك التوعية الإعلامية بالمفاهيم الأساسية للدمج تحقيقاً للتنمية المستدامة للبلاد.

من جهته، قال المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالإنابة الحميدي المطيري في تصريح مماثل، إن المؤتمرات والمعارض الداعمة لذوي الإعاقة تعكس الرؤى والأهداف الجادة نحو إدماجهم وإشراكهم بالمجتمع.

وأضاف المطيري، أنها تعمل كذلك على إعطائهم الأولوية في التمتع بالحقوق وتوفير جميع الاحتياجات اللازمة لتحسين حياتهم وحياة أسرهم.

من جانبه، قال عميد شؤون الطلبة بجامعة الكويت د. جاسم الحمدان لـ «كونا»، إن مشاركة الجامعة بالمؤتمر تأتي تحقيقاً لغاية المشاركة المجتمعية الفاعلة للجامعة بجميع أنشطتها لتعزيز التواجد المحلي والعالمي عبر ترسيخ دورها التنموي.

وأضاف الحمدان، أن من أهم أهداف المؤتمر تطوير الشراكة المجتمعية بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد ممن يهتمون بقضايا ذوي الإعاقة والاستماع لتجاربهم وخبراتهم.

من ناحيتها، أكدت مؤسس ومدير بوابة التدريب العالمية كفاية العلبان، أن محاور المؤتمر الثلاثة جاءت ترجمة لتجهيز مسبق امتد عامين مع أولياء أمور الأشخاص من ذوي الإعاقة عبر منصة «حياة» وذوي الإعاقة وأقرانهم من الأصحاء عبر منصة «شباب» التابعة لبوابة التدريب.

وبينت أن الحلقات النقاشية ستستمر حتى يوم غد وسيطرح فيها المتخصصون والعاملون في هذا المجال مواضيع حوارية تعمل على تحسين حياة ذوي الإعاقة وأسرهم.

بدوره، أكد نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدى البلاد شريف التكلي، أن المؤتمر سيسهم في شرح سبل إزاحة المعوقات أمام ذوي الإعاقة وتعزيز مفهوم دمجهم واشراكهم بالمجتمع، لافتاً إلى الخطوات الجادة للبلاد نحو تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم عبر إنشاء وزارات وهيئات تتبنى قضاياهم.

back to top