السماح للمستجدين ودارسي الطب بمصر والأردن على نفقتهم بالتسجيل في «الإيفاد» والضم للبعثات

• المانع: وفود لاعتماد جامعات جديدة وإتاحة الخيارات أمام الراغبين في دراسة الطب

نشر في 14-11-2023
آخر تحديث 13-11-2023 | 20:32
الوزير المانع مترأساً اجتماع مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم
الوزير المانع مترأساً اجتماع مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم

تحقيقاً لمصلحة مئات الطلبة الذين يتابعون دراسة الطب في جامعات مصر والأردن على نفقتهم الخاصة، والتزاماً بقرار الوقف المؤقت للابتعاث الطبي إلى الجامعات المذكورة، أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع، أنه سيسمح للطلبة المستجدين الدارسين على نفقتهم الخاصة والحاصلين على قبول أكاديمي بالتخصصات الطبية (الطب البشري، طب الأسنان، دكتور صيدلة، الصيدلة) للعام الجامعي الحالي في الأردن ومصر، بالتسجيل ضمن خطة الإيفاد المباشر للتخصصات الطبية وفقاً للقرارات الوزارية المنظمة واللاحقة لها.

وأوضح المانع، خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، أمس الأول، أنه سيتم السماح للطلبة المذكورين بالضم إلى بعثات الوزارة شريطة استيفائهم لشروط الضم للبعثة المقررة بلائحة البعثات.

وفي حين أشار إلى أنه بناءً على توصيات «الاعتماد الأكاديمي» تقرر إيقاف تسجيل والتحاق الطلبة الكويتيين في التخصصات الطبية في جامعات الأردن ومصر إيقافاً مؤقتاً، أوضح المانع أن إعادة دراسة القرار السابق بكل جوانبه الفنية والعملية تضمن استطلاع آراء المختصين في «التعليم العالي»، وأهل الميدان الأكاديمي والتعليمي، للوصول إلى تصور واضح ومعالجة شاملة تراعي المحافظة على جودة التعليم في الكويت، مع تحقيق المصلحة العامة للطلبة.

وشدد على سعيه مع الجهات المعنية والمختصين في الوزارة و«الاعتماد الأكاديمي» إلى إيجاد حلول بديلة للابتعاث والإيفاد في هذه التخصصات، وتوسيع الخيارات المتاحة أمام الراغبين في دراسة الطب بكل مجالاته، وذلك عبر إرسال وفود طبية تمهيداً لفتح واعتماد جامعات ومقار ابتعاث جديدة في التخصصات الطبية.

back to top