معرض «عنبر البلطيق: كنز من بولندا» بالكويت

نشر في 12-11-2023
آخر تحديث 12-11-2023 | 18:49
من أجواء افتتاح المعرض
من أجواء افتتاح المعرض

نظمت سفارة بولندا في الكويت، بالتعاون مع جمعية العنبر الدولية (IAA)، معرض «عنبر البلطيق: كنز من بولندا» بمقر السفارة، يوم الثلاثاء (7 الجاري).

كان المعرض فرصة كبيرة لعرض الجمال الرائع والأهمية الثقافية للعنبر، حيث ضم مجموعة مذهلة من المجوهرات والمنحوتات والمسابح.

ولم يكن المعرض مجرد عرض للتألق الفني، بل كان يهدف أيضاً إلى تعزيز العلاقات الثقافية العميقة الجذور بين بولندا والكويت، وتقدير التراث الغني الذي يتجلى في كل قطعة من العنبر.

وأعربت القائم بالأعمال البولندية لدى الكويت، آنا مارتا غودوي-تشيشكوفسكا، عن حماسها لهذا المعرض، قائلة: «يشرفنا إحضار العنبر البلطيقي إلى الكويت، وإبراز جماله، وتعزيز العلاقات الثقافية بين بولندا والكويت».

حضر حفل الافتتاح أصدقاء السفارة، وبعض الشخصيات الكويتية المهمة والدبلوماسية، وعشاق الفن، الذين أتيحت لهم الفرصة للاحتفال بسحر عنبر البلطيق متعدد الأوجه، من خلال العرض الإلكتروني الذي قدمته البروفيسورة إيفا فاغنر-فيشيسكا من جامعة غدانسك للتكنولوجيا بعنوان «عنبر البلطيق– حالة من الفن».

وقدَّمت مالغورزاتا شوداك، مديرة مكتب جمعية العنبر الدولية، عرضاً آخر بعنوان «جمعية العنبر الدولية- حيث يلتقي العلم بالفن».

وذكرت البروفيسورة إيفا، أن «عنبر البلطيق مادة غير عادية، ومعروف للناس منذ زمن قديم. لا توجد قطعتان متطابقتان منه. العنبر في رأيي هو جسر فريد يربط بين الناس».

من جهتها، قالت شوداك إن «الجمعية الدولية للعنبر مصدر للمعرفة حول عنبر البلطيق منذ عام 1996، وهدفنا الرئيسي هو الترويج له عالمياً. بفضل الدعوة التي وُجهت لنا من قِبل سفارة بولندا في الكويت، قُمنا بتنظيم معرض فريد من نوعه يعرض لكم العنبر، من خلال القطع التي صنعها أعضاء الجمعية.

يُعد عنبر البلطيق كنزاً حقيقياً من بولندا، ويسعدنا أن نقدمه للمجتمع الكويتي، خصوصاً لمن لديهم بالفعل الاهتمام الكبير بامتلاك وجمع العنبر».

وقد قامت السفارة كذلك بتنظيم معرض «عنبر البلطيق: كنز من بولندا» للزوار في مول 360، من 8 إلى 10 نوفمبر.

back to top