«الصناعة» تطرح دراسة الجدوى لـ «النعايم الصناعية»

• مساحة المشروع 8 كيلومترات بواقع 6 للصناعات و2 للسكراب

نشر في 11-11-2023
آخر تحديث 11-11-2023 | 20:10
الهيئة العامة للصناعة
الهيئة العامة للصناعة

بناء على طلب الهيئة العامة للصناعة، تم طرح الممارسة الخاصة بالخدمات الاستشارية لأعمال دراسة الجدوى والمخطط الرئيسي وإعداد الدراسات اللازمة لمدينة النعايم الصناعية.

وقالت مصادر، لـ«الجريدة»، إن هيئة الصناعة تنوي تسريع وتيرة إنجاز المشاريع الصناعية ضمن خطتها، وأبرزها مدينتا النعايم والشقايا، لاسيما أن من المتوقع أن يوفر مشروع مدينة النعايم نحو 1500 قسيمة صناعية، ضمن خطتها لتنويع مصادر الدخل، وزيادة مساهمة الصناعة في الاقتصاد المحلي، وزيادة القيمة المضافة لقطاع الصناعات التحويلية، وارتفاع صادرات المصانع الكويتية.

وأضافت المصادر أنه من المتوقع أن يتم طرح الشقايا في الربع الأخير من العام المقبل، مبينة أن «الصناعة» اعتمدت ما يقارب 61 كيلومتراً مربعاً للبنية التحتية للمدن والمناطق الصناعية، حيث ستكون 4.9 كيلومترات للشدادية، و6 كيلومترات لمدينة النعايم، و50 كيلومتراً للشقايا، في حين تضمنت الخطط الخاصة بالصناعة إنشاء مدينة النعايم الصناعية بخدمات متكاملة، على مساحة 6 كيلومترات مربعة.

ولفتت إلى وجود 2 كيلو خصصت لسكراب السيارات بجانب مدينة النعايم الصناعية، حيث قامت هيئة الصناعة بطرح المناقصة الخاصة بالخدمات الاستشارية لأعمال الدراسة والتصميم وإعداد وثائق المناقصة والإشراف على تنفيذ مشروع إنشاء وإنجاز وتشغيل وصيانة البنية التحتية الأساسية لموقع سكراب سيارات النعايم بمساحة 2 كيلو مربع.

الجدير بالذكر أن هيئة الصناعة استهدفت استقطاب الخبرات العالمية، واطلعت على تجارب الدول المجاورة في إنشاء وإدارة مدينة النعايم الصناعية الذكية، والتحول من مفهوم المناطق الصناعية إلى مفهوم المدن الصناعية المتكاملة الخدمات، لاستقطاب الصناعات الكبرى وتوطينها في الكويت.

back to top