«الصحة العالمية»: تطوير استراتيجية خطة المسح الصحي بالكويت

نشر في 15-11-2022
آخر تحديث 15-11-2022 | 19:46
جانب من ورشة العمل
جانب من ورشة العمل
عقدت منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة، ورشة عمل لتطوير الاستراتيجية الوطنية لخطة تنفيذ المسح الصحي الوطني لتحديد قائمة وطنية للمؤشرات الصحية ووضع خطة مسح وطنية تنفذها الكويت لقياس المؤشرات المحددة لتحسين تقدم الدولة.

وأشار مكتب المنظمة بالكويت، في بيان صحافي اليوم، إلى أن إحدى نتائج ورشة العمل التي تستمر أربعة أيام عمل خطة شاملة مدتها 10 سنوات لإجراء استطلاعات مع خطوط وفترات زمنية وأنواع المؤشرات والمكاتب المسؤولة عن كل المسوحات.

وأوضح أن الحصول على بيانات صحية ذات جودة وموحدة يعتبر أمراً مهماً للكويت لأنه يمكن من التخطيط الأفضل واتخاذ القرارات المحسنة وتخصيص الموارد ويؤدي إلى صنع سياسة مستنيرة بالأدلة.

ولفت إلى أنه يساعد في تقليل معدل الأمراض غير المعدية (NCDs) وتوفير رعاية أفضل لكل شخص يشجع على زيادة صحة السكان وتحسين دمج البيانات في عمليات صنع القرار.

استراتيجية وطنية



من جانبها، شكرت رئيسة اللجنة العلمية ومديرة مشروع المسح الوطني لصحة السكان في الكويت د. حصة الكندري، منظمة الصحة العالمية على خبرتها ودعمها للمساعدة في تطوير استراتيجية وطنية للتكامل.

وقالت الكندري، إن خطة تنفيذ المسح التي ستغطي جميع مؤشرات المحددات الصحية لتطوير برامج وقائية للحد من انتشار الأمراض، لافتة إلى أن هذه الاستراتيجية ستقترح 25 مؤشراً لتتبع التقدم المحرز في خطة العمل والأهداف العالمية الطوعية لعام 2025.

وأشارت إلى أن المنظمة ستساعد على تطوير إطار عمل يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة لتقليل معدل الأمراض غير المعدية في الكويت.

الكندري: الاستراتيجية ستقترح 25 مؤشراً لتتبع التقدم المحرز في الأهداف العالمية الطوعية لعام 2025

صحة أفضل للجميع

من جانبه، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الكويت د. أسعد حفيظ «إن وضع استراتيجية وطنية لتنفيذ المسح أمر بالغ الأهمية لأنه يعمل على مواءمة جميع أصحاب المصلحة الوطنيين بهدف مشترك وبالتالي تعزيز صحة أفضل للجميع.

ولفت حفيظ إلى أن خطة المسح الوطنية ستشمل جميع المؤشرات الرئيسية المتعلقة بالصحة للسكان لمدة من 5 إلى 10 سنوات القادمة وتعزيز الصحة والرفاهية في الكويت لجميع المقيمين على أرضها.

back to top