3570 سريراً بمستشفيات جابر والجهراء والفروانية والعدان

• 21 مستشفى عاماً وتخصصياً... و67 ألف موظف يعملون بوزارة الصحة

نشر في 09-11-2023
آخر تحديث 08-11-2023 | 18:53
العوضي مستمعاً لشرح من حنان الدوسري
العوضي مستمعاً لشرح من حنان الدوسري

أكد تقرير حديث لوزارة الصحة أن مستشفى جابر جاء في مقدمة المستشفيات العامة من حيث الطاقة السريرية بـ 1117 سريراً، تلاه مستشفى الجهراء بـ 795 سريراً، ثم مستشفى الفروانية بـ 848 سريرا، ثم مستشفى العدان بـ 810 أسرّة.

وجاء في التقرير، الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، أن عدد المستشفيات في الوزارة بلغ 21 مستشفى، بواقع 6 مستشفيات عامة، منها مستشفى في كل منطقة صحية، إلى جانب منطقة الصباح الطبية التخصصية، التي تحتوي على مستشفى الصباح بجانب 14 مستشفى تخصصياً.

وأضاف أن هناك أكثر من 103 مراكز رعاية صحية أولية، و88 عيادة لأمراض السكر في البلاد.

وأشار إلى أن مجموع العاملين في «الصحة» بلغ نحو 67 ألف موظف منهم، 37.1 في المئة من الذكور، و62.9 في المئة من الإناث، وبلغت نسبة الكويتيين من العاملين في الوزارة 44 في المئة، فيما بلغت نسبة غير الكويتيين 56 في المئة، وفاقت نسبة الإناث نسبة الذكور في الجنسيتين كويتي وغير كويتي.

من جانب آخر، دشّن وزير الصحة، د. أحمد العوضي، الاحتفال باليوم العالمي للوقاية من الإشعاع والفيزياء الطبية، بحضور وكيل الوزارة بالإنابة، د. عبدالرحمن المطيري، والوكيل المساعد لشؤون للصحة العامة د. المنذر الحساوي، ومديرة إدارة الوقاية من الإشعاع إلهام الفارس.

وكشفت رئيسة اختصاصيي الطب النووي، رئيسة اللجنة المنظمة لليوم التوعوي للوقاية من الإشعاع والفيزياء الطبية، د. حنان الدوسري، عن حرص وزير الصحة وتشجيعه الدائم على إقامة مثل هذه الفعاليات العلمية التوعوية لإفادة العاملين والجمهور بهذا التخصص الهام، معربة عن امتنانها الشديد لاستحسان العوضي جهود إدارة الوقاية من الإشعاع والكوادر الوطنية العاملة في هذا التخصص النادر، وتشديده على ضرورة الالتزام بالقوانين المعمول بها في هذا المجال، والاطلاع على ما يستجد من قوانين وسياسات عالمية ذات الصلة.

ولفتت إلى إقامة معرض توعوي على هامش الاحتفال بمقر ديوان وزارة الصحة، لافتة إلى أن المعرض قدم شرحا مفصلا للتعريف بالإدارة وأقسامها الأربعة وهي، قسم حماية البيئة من الإشعاع، وقسم المعايرة وقياس التعرض الإشعاعي، وقسم تراخيص وتفتيش الأشعة المؤينة، وقسم تراخيص وتفتيش الأشعة غير المؤينة.

وأوضحت الدوسري أن اليوم التوعوي هذا العام يشمل العديد من المستويات، منها التوعية من الإشعاع وكيفية الحماية منه، والتوعية بأهمية تخصص الفيزياء الطبية والإشعاعية والنووية ومجالاتها، وأهمية إدارة الوقاية من الإشعاع والخدمات التي تقدمها للعاملين في الوزارة والمنشآت الصحية والصناعية والمصانع والمستشفيات الخاصة وغيرها.

back to top