«مجموعة السبع»: التحرك لمواجهة الأزمة الإنسانية المتردية في غزة

نشر في 08-11-2023 | 15:05
آخر تحديث 08-11-2023 | 18:59
جانب من اجتماعات وزراء خارجية مجموعة السبع في طوكيو
جانب من اجتماعات وزراء خارجية مجموعة السبع في طوكيو

شدد وزراء خارجية الدول الأعضاء بمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى «جي 7» اليوم الأربعاء على ضرورة التحرك العاجل لمواجهة الأزمة الإنسانية المتردية في قطاع غزة مطالبين جميع الأطراف بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية للمدنيين.

كما أعرب الوزراء في بيان مشترك أصدروه في ختام اجتماعهم الذي استمر يومين في طوكيو عن تأييدهم لإعلان «هدنة إنسانية وإنشاء ممرات لتسهيل دخول المساعدات الطارئة وحركة المدنيين».

وأكد البيان التزام دول المجموعة وهي بريطانيا وكندا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة بالعمل مع شركائها عن كثب لإعداد حلول مستدامة وطويلة الأمد للوضع في غزة والعودة إلى عملية سلام أكبر تتفق مع المعايير الدولية المتفق عليها.

وشدد البيان على رفض ما يتعرض له الفلسطينيون من تزايد لأعمال العنف على يد المستوطنين المتطرفين ما يهدد الأمن في الضفة الغربية وآفاق التوصل إلى سلام دائم.



على صعيد آخر، دعا وزراء خارجية دول «جي 7» إيران إلى الامتناع عن اتخاذ إجراءات من شأنها تهديد الاستقرار في الشرق الأوسط وزيادة التوتر في المنطقة مؤكدين تصميمهم الجازم بعدم السماح لطهران بتطوير أسلحة نووية.

كما أكدوا أهمية تأمين الملاحة البحرية في منطقة الخليج مطالبين إيران بعدم التدخل في حقوق الملاحة والتدريبات البحرية المشروعة.

وفي شأن منفصل، جدد الوزراء التأكيد على التزامهم الثابت بدعم حق أوكرانيا في الاستقلال وسيادتها وسلامة أراضيها مدينين بأشد العبارات «العدوان الروسي المستمر».

وفيما يتعلق بالصين أكد الوزراء ضرورة العمل مع بكين حول التحديات العالمية القائمة وبحث المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما شددوا على أن سياستهم تجاه الصين لا تهدف إلى الإضرار بها أو السعي إلى إحباط تقدمها الاقتصادي وتنميتها، مطالبين إيّاها في الوقت نفسه بعدم مساعدة روسيا في حربها ضد أوكرانيا والضغط على موسكو لوقف عدوانها العسكري ودعم السلام العادل والدائم في أوكرانيا.



back to top