حمد العليان للمانع: ما سندكم في إجراءات «الإجازة العلمية» بـ «الأبحاث»؟

نشر في 06-11-2023
آخر تحديث 06-11-2023 | 19:10
النائب حمد العليان
النائب حمد العليان

وجّه النائب حمد العليان سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، د. عادل المانع، قال في مقدمته: «وُجّهت مناشدات كثيرة من موظفي معهد الكويت للأبحاث العلمية، ورابطة الباحثين العلميين، (من حملة الدكتوراه الكويتيين) لإنقاذ هذا الصرح العلمي المهم في بلدنا الكريم».

وعلى ضوء ذلك، طلب النائب إجابته عن الآتي:

ما السند القانوني لاعتماد إجراءات التقدم إلى اللجنة العلمية العليا لتقييم استحقاق المرشحين للحصول على الإجازة العلمية؟ وهل اعتمدت إجراءات مجلس أمناء المعهد وديوان الخدمة المدنية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من المراسلات والموافقات الرسمية، وإذا كانت النفي، فيرجى إفادتي بمبررات ذلك.

وأضاف: «تُنشأ لوائح الإجازات العلمية عادة (سواء لمدة سنتين أو سنة) لتشجيع الكوادر العلمية الوطنية الشابة، لتتمكن من اكتساب مهارات وخبرات علمية جديدة تستفيد منها مؤسساتهم، يُرجى تزويدي بكشف يوضح جميع الحاصلين على إجازات تفرّغ علمي (بأنواعها) بمعهد الكويت للأبحاث العلمية في السنوات الخمس الأخيرة، مع توضيح سنوات الخبرة وتاريخ التعيين في المعهد ومسمياتهم الوظيفية وفترة الإجازة العلمية والبلد المبتعث له الموظف ومدة إقامته فيه، ومجموع التكلفة المالية لإجازة كل منهم».

وتابع: تتضمن شروط اللجنة للتقدم بطلب الحصول على إجازة تفرّغ علمي في المعهد أن «تقدم الطلبات المستوفية شروط اللائحة إلى مكتب المدير العام»، كما تتضمن شرطا آخر هو أن يقدّم المرشح محاضرة للجنة العلمية عن برنامج الإجازة العلمية، وبعد موافقة اللجنة على المقترح يُرفع إلى المدير العام للاعتماد، فهل تقدم المدير العام بالوكالة لهذه اللجنة بطلب منحة تفرّغ علمياً؟ مستدركاً: «ورد في تقرير ديوان المحاسبة 2023/2022 ملاحظة حول إيفاد مسؤولي المعهد وعدد من شاغلي الوظائف الإشرافية بإجازات تفرّغ علمي جاوزت تكلفتها 446 ألف دينار، يُرجى تزويدي بردّ المعهد على تلك الملاحظة، وهل جرى تسويتها؟ وفي حالة النفي، ما مبررات عدم التسوية؟».

back to top