«المحاسبة»: تعزيز دور أجهزتنا الرقابية لحماية المال العام

• الكويت استضافت الاجتماع التاسع للجنة الرقابة على أهداف التنمية المستدامة

نشر في 06-11-2023 | 18:20
آخر تحديث 06-11-2023 | 18:01
جانب من المشاركين في الاجتماع
جانب من المشاركين في الاجتماع

استضاف ديوان المحاسبة، أمس، الاجتماع التاسع للجنة الرقابة على أهداف التنمية المستدامة للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (أرابوساي)، بحضور أعضاء وممثلي 9 أجهزة رقابية، بالإضافة إلى الأمانة العامة للمنظمة العربية كمقرر للجنة.

ورحب وكيل «المحاسبة» يوسف المزروعي، في كلمة له خلال الاجتماع، بالأعضاء نيابة عن رئيس الديوان، كما أثنى على حرصهم واهتمامهم بنجاح أعمال اللجنة التي تنعكس فائدتها على الأجهزة الرقابية، وضمان تطبيق أهداف التنمية المستدامة بشكل خاص، وأهداف «أرابوساي» عموما، ومنها التعاون بين الأجهزة الأعـضاء، وتوطيد الصلات بينها.

وأكد المزروعي ضرورة تشجيع تبادل وجهات النظر والأفكار والخبرات والدراسات والبحوث في ميدان الرقابة الـمالية بين الأجهزة الأعضاء، والعمل على رفع مستوى هذه الرقابة في المجالين العلمي والتطبيقي، إضافة إلى العمل على نشر الوعي الرقابي في الوطن العربي، مما يساعد على تقوية دور الأجهزة في أداء مهامها.

المزروعي: إنجاز مشروع قاعدة بيانات للتقارير البيئية ذات العلاقة بأهداف التنمية المستدامة

وأعلن المزروعي، إنجاز مشروع قاعدة بيانات للتقارير البيئية ذات العلاقة بأهداف التنمية المستدامة، بهدف تبادل الخبرة والمعرفة بين الأجهزة الرقابية في المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الأرابوساي).

محاور الاجتماع

وأوضح «أن هذا الاجتماع استكمال للعديد من الجهود المبذولة من جميع لجان المنظمة العربية في سبيل تعزيز دور أجهزتنا الرقابية، وتمكينها من النهوض بالمهام المنوطة بها لحماية المال العام».

من جانبه، أكد كبير مدققين بإدارة الرقابة على الشركات بـ «المحاسبة» عبدالكريم المصيريعي، أن الاجتماع تضمن أيضاً عدة محاور رئيسية، منها النظر في نتائج مشاركة المنظمة في منتدى الإسكوا للتنمية المستدامة 2023، ومناقشة مشروع الدليل الإرشادي لمراجعة التقارير الوطنية الطوعية، مشيرا إلى استعراض الورقة البحثية في موضوع «دور الأجهزة العليا في تحقيق الهدف 16 من أهداف التنمية المستدامة».

وتضمن الاجتماع مناقشة البنود المدرجة في جدول الأعمال وأهمها استعراض مشاركة اللجنة في الأنشطة الدولية، والنظر في العروض التي تلقتها اللجنة لتطوير تعاونها، بالإضافة إلى برمجة أنشطة مشتركة مع كل من فريق عمل الأسوساي للمراجعة البيئية، وفريق عمل الأوروساي للتنمية المستدامة، ومجموعة عمل الإنتوساي للتنمية المستدامة والمؤشرات الوطنية.

كما تمت مناقشة أهم البنود في إعداد الخطة التشغيلية للجنة للعام 2024، وتوزيع الأعمال بين أعضاء اللجنة وتكوين فرق عمل في الغرض.

التقارير البيئية

من جانبها، قالت كبيرة مدققين في «المحاسبة، دينا الصقعبي، في تصريح لها، إن الديوان شارك في هذا الاجتماع مع الأجهزة الرقابية العليا المالية والمحاسبية، لطرح مشروع إنشاء قاعدة بيانات لتقارير البيئة ذات العلاقة بأهداف التنمية المستدامة.

وأضافت الصقعبي أن الديوان استعرض مجموعة من التقارير عن التصحر والمناخ والمياه العذبة، موضحة أن كل جهاز يطرح مشروعه لتبادل الخبرة في هذا الشأن.

back to top