غرانيت تشاكا يحلم ببلوغ النهائي

نشر في 15-11-2022
آخر تحديث 15-11-2022 | 18:45
غرانيت تشاكا قائد منتخب سويسرا
غرانيت تشاكا قائد منتخب سويسرا
أكد غرانيت تشاكا، قائد منتخب سويسرا، الذي غادر للمشاركة في مونديال قطر 2022، أن فريقه ينبغي أن يسعى إلى بلوغ نهائي كأس العالم، لأن العديد من لاعبيه يقومون بـ «أدوار حاسمة بفرق مهمة في أفضل الدوريات» الأوروبية.

وقال لاعب خط وسط أرسنال في مقابلة مع صحيفة بليك السويسرية: «يجب أن تكون لدينا رؤية، ونطمح إلى أقصى حد في البطولة»، مشيراً إلى أن لديه في حقائبه «ملابس كافية للوصول إلى النهائي».

وذكر قائد منتخب سويسرا، الذي أثار مشاعر مشجعي بلاده العام الماضي بعد الفوز على فرنسا، بطلة العالم، في بطولة أمم أوروبا، وتفخيخ الطريق أمام إسبانيا لبلوغ لدور نصف النهائي في نفس المنافسة: «أحرزنا تقدماً كبيراً منذ أن بدأت اللعب للمنتخب الوطني قبل 11 عاماً».



وأقر تشاكا، الذي تتحدر عائلته من كوسوفو، بشعوره ببعض القلق من أن تلعب سويسرا مباراة في دور المجموعات ضد صربيا، الدولة التي سجنت والده لمدة ثلاث سنوات في الثمانينيات.

وفي هذا الصدد، قال لاعب خط الوسط (30 عاماً)، والمولود في بازل، بعدما هاجرت عائلته إلى هذه المدينة السويسرية: «كان هذا الخصم الأخير الذي كنت سأختاره».

وفي المقابلة، أعرب تشاكا عن بالغ امتنانه لمدرب أرسنال، ميكيل أرتيتا، موضحاً أن الإسباني هو الذي أقنعه بالبقاء في النادي الإنكليزي، عندما كان يمر بفترة سيئة، وكان يفكر في الرحيل.

وأضاف: «لم أفهم كرة القدم جيداً إلا عندما كنت في السابعة والعشرين من عمري، وكان ذلك بفضله. ميكيل، رجل لا يُصدق، جعلني أعيد اكتشاف الرياضة بطريقة تحليل التكتيكات والخصم، ما يدفعك للخروج إلى الملعب فيما تفكر فقط في الفوز».

وتواجه سويسرا في مستهل مشوارها بالمونديال الكاميرون يوم 24 نوفمبر، ضمن المجموعة السابعة التي تضم أيضا البرازيل وصربيا.

back to top