«الأوقاف» لا تصرف على المشاريع برغم إدراج اعتماداتها

• «المحاسبة»: مخالفات شابت أعمال صيانة المساجد في 3 محافظات

نشر في 05-11-2023
آخر تحديث 04-11-2023 | 19:29
وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

أشار تقرير ديوان المحاسبة إلى العديد من الملاحظات التي سجلت على وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومنها انعدام الصرف على بعض المشاريع، مما ترتب عليه عدم تحقيق كل الأهداف المرجوة من إدراج تلك الاعتمادات بالميزانية بالمخالفة لقواعد تنفيذ الميزانية.

وبين التقرير أن هناك تدنيا على نسب الصرف على المشاريع المدرجة ضمن خطة الوزارة، مما ترتب عليه عدم تحقيق الأهداف المرجوة من إدراج تلك الاعتمادات، إضافة إلى مآخذ شابت تنفيذ أعمال العقد رقم 6 لمناقصة الترميم والإنشاءات الصغيرة بمواقع مختلفة لمساجد محافظة الأحمدي بوزارة الأوقاف بقيمة 2.383 مليون دينار، إضافة إلى تدني نسبة الإنجاز في تلك المواقع بنسبة 4.7 في المئة، على الرغم من مرور ما يقارب 33 شهرا منذ توقيع العقد.

وأشار إلى وجود مآخذ شابت تنفيذ أعمال العقد رقم 34، الخاص بترميم وإجراء الصيانة الجذرية بمواقع مختلفة لمساجد محافظة الأحمدي المنطقة الثانية، بقيمة 843.700 دينار، ومنها تدني نسبة الإنجاز التي بلغت 10 في المئة، بالرغم من مرور 19 شهرا منذ توقيع العقد.

وأفاد بأن من المآخذ تراخي الوزارة في إنهاء إجراءات طرح وترسية بأعمال الترميم والصيانة الدورية البسيطة للمساجد في محافظة الأحمدي، واستمرارها في تمديد العقد السابق لإجراء نفس الأعمال لفترات أكبر من المسموح بها، بالمخالفة لبنود شروط العقد، مما حمل ميزانية الوزارة ما قيمته 576.921 دينارا، مبينا أن من المآخذ عدم اتخاذ الوزارة اللازم بشأن العقد رقم 59 الخاص بأعمال الترميم والصيانة الجذرية في مواقع مختلفة للمساجد في محافظة العاصمة، بالرغم من تعثر المقاول في تنفيذ العديد من أوامر العمل.

وأوضح التقرير أن هناك العديد من المآخذ التي شابت عقد أعمال الترميم والإنشاءات الصغيرة بمواقع مختلفة لمساجد محافظة الجهراء، منها عدم فرض الوزارة الغرامات الواجبة على المتعهد، والتي بلغ ما أمكن حصره منها ما جملته 53.500 دينار لمخالفته شروط التعاقد. ولفت إلى أن الوزارة أنشأت 16 وديعة بنكية لدى بيت التمويل، بلغت قيمتها 4.700 ملايين دينار، يرجع البعض منها لأكثر من 10 سنوات، على الرغم من عدم اختصاص الوزارة في استثمار أموال الوقف.

back to top