«التعليم العالي»: إيقاف الابتعاث الطبي للجامعات العربية سببه تدني مخرجاتها

• أكدت حصول أطباء على شهادات عليا من الخارج رغم عدم مغادرتهم الكويت

نشر في 05-11-2023
آخر تحديث 04-11-2023 | 18:50
التعليم العالي
التعليم العالي

كشف الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم ان وقف الابتعاث في التخصصات الطبية إلى الأردن ومصر، جاء بناء على عدة امور، منها كتاب وكيل وزارة الصحة لشؤون طب الاسنان، والذي يشير الى تدني مستوى الاداء المهني والاكلينيكي لمخرجات برنامج صحة وجراحة الفم والأسنان من خريجي الجامعات الخليجية والعربية، بالاضافة لحصول بعض الأطباء الكويتيين على شهادات ماجستير ودكتوراه، وهم على رأس عملهم، وثبوت عدم مغادرتهم الكويت.

جاء ذلك في مذكرة بعث بها وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. عادل المانع ردا على سؤال برلماني للنائب محمد هايف حول أسباب وقف الابتعاث للتخصصات الطبية، وحصلت «الجريدة» على نسخة منه.

وجاء في المذكرة أن صدور قرار الوزير رقم (183) بتاريخ 2023/6/5 بشأن إيقاف الابتعاث للتخصصات الطبية في الأردن ومصر استند إلى تقرير الوفد المشكل للقيام بمهمة إلى مصر لزيارة وتقييم بعض مؤسسات التعليم العالي، مع تقرير وفد آخر أرسل إلى الأردن لنفس الغرض، فضلاً عن لجنة وضع معايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات والبرامج الطبية خارج دولة الكويت وموافقة مجلس إدارة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي.

وأضاف الجهاز، وفقا للمذكرة، أنه تم مخاطبة عدة جهات لتزويد الجهاز الوطني بنتائج تقييم الأداء لخريجي برامج الطب وطب الاسنان في الجامعات الخليجية والعربية، وفي مقدمتها وزارة الصحة بتاريخ 2022/3/14، وقد ورد ردها المؤرخ 2022/5/22 المتضمن كتاب الوكيل المساعد لشؤون طب الأسنان، حيث اشار إلى تدني مستوى الأداء المهني والإكلينيكي لمخرجات برنامج طب وجراحة الفم والأسنان من خريجي الجامعات الخليجية والعربية.

وذكر أنه تمت مخاطبة معهد الكويت للاختصاصات الطبية بتاريخ 2022/4،/20 وقد ورد رده المؤرخ 2022/5/10 متضمناً احصائيات توضح نسب المقبولين في البرامج التدريبية التخصصية والمستوى الفني لمن امضوا سنة الامتياز من خريجي كليات الطب وطب الأسنان.

ولفت إلى أنه ورد كتاب من معهد الكويت للاختصاصات الطبية المؤرخ 2022/6/6 متضمناً طلب وقف الاعتماد الأكاديمي لشهادات الماجستير والدكتوراه في طب الأسنان الصادرة عن إحدى الجامعات وإلغاء اعتماد الشهادات الصادرة عنها لعدة أسباب، منها منح تلك الجامعة شهادات ماجستير ودكتوراه في تخصصات طب الأسنان لبعض أطباء كويتيين، وهم على رأس عملهم بدولة الكويت دون وجود بعثة دراسية او تفرغ دراسي، مع ما أشارت إليه صحف تخرج بعض الأطباء الكويتيين من بلوغ أدائهم عشرين ساعة تدريباً عملياً أسبوعياً، رغم ثبوت تواجدهم بدولة الكويت، كما أن مدة الدراسة لشهادة الماجستير بالجامعة المذكورة سنتان، وهي أقل من المدة اللازمة لنيل التدريب الأكاديمي والإكلينيكي المطلوب لدراسة الماجستير الإكلينيكي التخصصي في طب الأسنان، وهي ثلاث سنوات.

وتابع الجهاز أنه لم تصدر تقارير من قبله للتخصصات الطبية غير العربية التي يلتحق بها الطلبة المبتعثون، وذلك لأنه لم يرد إلى الجهاز أية ملاحظات من قبل وزارة الصحة بشأن الأداء المهني والإكلينيكي لمخرجات البرامج الطبية لتلك المؤسسات التعليمية.

وأضاف أنه شكل وفداً بموجب القرار الوزاري رقم (107) الصادر بتاريخ 2022/5/30 للقيام بمهمة إلى تركيا لزيارة وتقييم كليات الطب ببعض مؤسسات التعليم العالي خلال الفترة من 6 إلى 10 يونيو 2022، وقد قدم الوفد تقريراً بشأن تلك المؤسسات التعليمية، وصدر القرار الوزاري (2023/25) بتاريخ 2023/1/15 بشأن السماح للطلبة الراغبين في الدراسة ببرنامج البكالوريوس تخصص الطب البشري في تركيا للالتحاق بجامعة Koc University وجامعة Hacettepe University.

وأوضح الجهاز أن لجنة وضع معايير وتحديد مؤسسات التعليم العالي في التخصصات والبرامج الطبية خارج دولة الكويت هي إحدى اللجان التابعة للجهاز الوطني للاعتماد، وتضم في عضويتها مختصين في المجالات الطبية للنظر في وضع معايير وأسس تحديد مؤسسات التعليم العالي والبرامج الطبية خارج دولة الكويت التي يسمح للطلبة الكويتيين بالالتحاق بها، وتحديد مؤسسات التعليم العالي الطبية خارج البلاد، التي يسمح باعتماد مؤهلات خريجيها، ضماناً لجودة مخرجات التعليم وبغرض معادلة الشهادات الأكاديمية في دولة الكويت.

وذكر أنه تمت الموافقة من قبل مجلس إدارة الجهاز في اجتماعه الثالث والعشرين المنعقد بتاريخ 2023/6/4 على إيقاف الابتعاث للتخصصات الطبية في الأردن ومصر.

back to top