«كان»: «البروستاتا» ثاني أكثر السرطانات بين الكويتيين بعد «القولون»

أطلقت حملة للتوعية بالمرض بالتعاون مع رابطة المسالك والأورام

نشر في 04-11-2023 | 13:37
آخر تحديث 04-11-2023 | 18:49
جانب من الحملة
جانب من الحملة

أطلقت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان)، حملة الكويت للتوعية بسرطان البروستاتا تحت شعار «بادر بالفحص»، تزامناً مع نوفمبر، الشهر العالمي للتوعية بهذا المرض.

وقال رئيس مجلس إدارة الحملة د. خالد الصالح إن الحملة تقام بالشراكة مع رابطة المسالك البولية ورابطة الأورام الكويتية، تحت رعاية وزير الصحة د. أحمد العوضي، وتستهدف تسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر عن المرض، والتعرف على الأعراض الأولية، خصوصاً أن البروستاتا أكثر السرطانات شيوعاً عند الرجال فوق الخمسين عاماً.

وأضاف الصالح أن الحملة تهدف أيضاً إلى حث الفئة المستهدفة على عمل فحوصات دورية وتحليل دلالات الورم لسرطان البروستاتا بفحص الدم (PSA)، الذي يمكن في حال ارتفاعه أن يعطي مؤشراً لاحتمال وجود هذا الورم.

وذكر أنه حال اكتشاف الورم مبكراً يصبح العلاج مضموناً، وترتفع نسبة الشفاء منه، مشيراً إلى أنه بناء على إحصائيات مركز الكويت لمكافحة السرطان، فإن سرطان البروستاتا يحتل المرتبة الثانية بنسب الإصابة بين الكويتيين، مسبوقاً بسرطان القولون والمستقيم.

وأشار الصالح إلى أن الحملة انطلقت بمحاضرة للتوعية بسرطان البروستاتا في مقر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية قدَّمها استشاري جراحة المسالك البولية والمتخصص بأمراض الذكورة وصحة الرجل ورئيس مجلس إدارة الرابطة الكويتية للمسالك البولية د. دليم الهاجري.

وقال إن البرنامج المخصص للحملة حافل بالعديد من الأنشطة، التي تشتمل على محاضرات ومعارض وأنشطة رياضية تستمر طوال نوفمبر الجاري، متابعاً: «نسعى من خلالها للوصول إلى أكبر عدد من الفئات المستهدفة».

وذكر أن الحملة ستكون موجودة بداية من الخميس المقبل حتى السبت في مجمع الأفنيوز، بمشاركة الأطباء المتخصصين، للرد على استفسارات مرتادي المجمع، لافتاً إلى إقامة واكاثون رياضي السبت المقبل في مجمع البوليفارد، بحضور العديد من الهيئات والجهات التي تعمل على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمشاركين ضمنها فحص الـ PSA.

back to top