مستودعات «أجيليتي» في ساحل العاج تنال شهادة Advanced EDGE

نشر في 01-11-2023
آخر تحديث 01-11-2023 | 18:55
أحد مستودعات «أجيليتي»
أحد مستودعات «أجيليتي»

أعلنت «أجيليتي» أن مستودعاتها بمجمع أجيليتي اللوجستي بأبيدجان هي المباني الأولى التي تحصل على شهادة EDGE Advanced لـ«المباني الخضراء» بساحل العاج، ومنطقة غرب إفريقيا.

EDGE، هو اختصار بالحروف الأولى «للتميز في التصميم من أجل كفاءة أكبر»، وهو نظام شهادات اعتراف بتطبيق المعيار العالمي للمباني الموفرة للطاقة، وتشرف على منحه مؤسسة التمويل الدولية التي تعتبر ذراعاً للبنك الدولي. ويتطلب استحقاقها أن تطبق المباني الحد الأدنى من الخفض، وبنسبة لا تقل عن 20 بالمئة في استخدام الطاقة والمياه و«الطاقة المتجسدة» بمواد البناء، عند مقارنتها بالمباني المحلية. وحصلت مستودعات مجمع أبيدجان اللوجستي الذي تبلغ مساحته 27.000م والتابع لأجيليتي على شهادة EDGE Advanced للمباني الخضراء. وتتميز هذه المباني المتطورة والحائزة شهادة «جاهزية الخلو من الكربون» من EDGE بتوفيرها للطاقة بنسبة 40 في المئة على الأقل مقارنة بنظيراتها من المباني الأخرى، إذ تحقق توفيراً بكل من الطاقة: من 57 في المئة إلى 74 في المئة، وفي المياه من 53 في المئة إلى 57 في المئة.

كما استخدم لبنائها مواد نسبة الكربون المدمج فيها أقل بحوالي 63 بالمئة إلى 69 بالمئة، وشمل ذلك الأسقف والبلاط ومواد الجدران الخارجية ومواد زجاج النوافذ. كذلك، تم تعزيز كفاءة الطاقة من خلال كل من: تقليل نسب النوافذ إلى الجدران، والأسقف والجدران الخارجية المعزولة، والإضاءة الخاصة. كما تم تقليل استخدام المياه من خلال استخدام أنظمة أنابيب تسهم بترشيد استهلاك المياه في المطابخ التحضيرية ودورات المياه.

وبهذه المناسبة، قال جيفري وايت الرئيس التنفيذي لأجيليتي - إفريقيا: «إن أجيليتي عازمة على أن تكون الرائدة في تطوير مستودعات حديثة وموفرة للطاقة لتلبية الطلب المتزايد في جميع أنحاء القارة الإفريقية، حيث تُستخدم مستودعات أجيليتي للتخزين والتوزيع والتعبئة والمعالجة والتصنيع الخفيف. نريد مساعدة الشركات متعددة الجنسيات على تلبية المعايير الدولية والقدرة على التوسع لتلبية الطلب المزدهر في السوق الإفريقي».

back to top