إنفانتينو يؤكد إقامة مونديال 2034 في السعودية

• المسحل: المملكة جاهزة للتنظيم صيفاً أو شتاءً

نشر في 31-10-2023 | 22:24
آخر تحديث 01-11-2023 | 20:59
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتين
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتين
ستكون المملكة العربية السعودية على موعد لاستضافة أكبر حدث كروي عام 2034، حيث ستقام نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو، في حسابه على «انستغرام»، أن مونديال 2034 سيقام في السعودية، التي قدمت خطاب نوايا الثلاثاء لاستضافة البطولة.

وقال إنفانتينو: «أفضل عرض على وجه الأرض سيتم تنظيمه في كندا والمكسيك والولايات المتحدة في 2026 بأميركا الشمالية، النسختان القادمتان لكأس العالم فيفا ستقامان في إفريقيا (المغرب) وأوروبا (البرتغال وإسبانيا)، وثلاث مباريات في أميركا الجنوبية (الأرجنتين وباراغواي وأوروغواي) في 2030، وفي آسيا (السعودية) في 2034. ثلاث نسخ، خمس قارات، و10 دول تستضيف البطولة، هذا ما يجعل كرة القدم عالمية حقا».

وكانت السعودية هي الوحيدة من قارة آسيا التي قدمت خطاب نوايا لتنظيم مونديال 2034. ويعد خطاب النوايا خطوة أولى في إطار عملية دراسة وتقييم معمقة لملفات الترشح لاستضافة نسختي البطولة قبل اختيار الاتحادات الوطنية الـ211 للدولة - الدول المستضيفة رسميا في مؤتمر فيفا في الربع الأخير من العام المقبل.

المسحل يؤكد جاهزية المملكة

وستكون السعودية «جاهزة» لكل الاحتمالات بشأن توقيت استضافة كأس العالم لكرة القدم 2034، سواء كان التنظيم في الصيف أو في الشتاء، حسبما قال رئيس الاتحاد السعودي ياسر المسحل لوكالة فرانس برس.

وقال المسحل (49 عاماً): «طبعاً نحن جاهزون لكل الاحتمالات، واليوم هناك تقنيات كثيرة وجديدة تساعدك في التبريد أو إضافة المكيفات في الملاعب»، متابعا: «هناك مدن عديدة في المملكة تتمتع بأجواء رائعة جدا في الصيف، لكننا سنكون جاهزين لكل الاحتمالات».

وكما باقي دول الخليج، تشهد معظم مدن السعودية، ومنها العاصمة الرياض، حراً شديداً في الصيف، إذ تتراوح درجات الحرارة بين 40 و50 درجة مئوية، لكن بعض مدن المملكة تتمتع بطقس معتدل صيفاً، مثل أبها والطائف والباحة التي استضافت بطولة الأندية العربية لكرة القدم الصيف الماضي.

لكن المدن المعتدلة الثلاث تفتقد وجود ملاعب جاهزة بمواصفات ومعايير دولية، إذ تتراوح سعتها ما بين 10 و20 ألف متفرج فقط، بينما تتركز الملاعب الكبيرة في محافظتي الرياض وجدة.

وإذا قُدر للسعودية استضافة المونديال، كما هو متوقع، فستكون النسخة الثانية في تاريخ الشرق الأوسط، بعد 12 عاماً فقط من احتضان جارتها قطر نسخة 2022 في ديسمبر، إثر نقل النهائيات إلى فصل الخريف بسبب درجة الحرارة المرتفعة في الخليج صيفاً، ما رتب إعادة جدولة مباريات البطولات الأوروبية الكبرى.

وأكد المسحل، الذي يشغل أيضاً عضوية مجلس فيفا عن قارة آسيا، أن «القرار النهائي الرسمي لم يصدر بعد، لكن الاستضافة ستكون من نصيب المملكة بنسبة 99%، بما أن الملف السعودي هو الوحيد الذي تقدم أو أبدى الرغبة في تقديم ملف لاستضافة مونديال 2034».

وكان فيفا شرح في بيان: «كما هو منصوص عليه في اللوائح التي صادق عليها مجلس فيفا، ستطلق إدارة الاتحاد الدولي عملية الترشح لاستضافة نسختي 2030 و2034 من بطولة كأس العالم، فضلا عن عملية تقييم معمق لملفات الترشح، بحيث يتوقع إعلان الدولة - الدول المستضيفة خلال مؤتمر فيفا المتوقع تنظيمه في الربع الاخير من عام 2024».

وأشار رئيس الاتحاد السعودي إلى أن المملكة تجاوزت الخطوة الأولى، «ويبقى لنا عمل مكثف لتقديم ملف يليق بامكانات المملكة العربية السعودية وإمكانات العالم العربي بشكل عام»، مضيفا: «سيقدم الملف في يوليو 2024، ثم يأتي قرار الجمعية العمومية، كما أعلن فيفا، في الربع الرابع من السنة المقبلة للمصادقة، وإقرار منح المملكة حق الاستضافة».

ملف منفرد

وعما إذا كانت السعودية ستمضي وحيدة في ملف الاستضافة، خصوصا أن النسختين اللتين ستسبقان 2034، ستنظمان بملفات مشتركة الولايات المتحدة، كندا، والمكسيك في 2026، وإسبانيا، البرتغال، والمغرب زائد ثلاث مباريات بأميركا الجنوبية في 2030، أوضح المسحل أن «السعودية ستتقدم بملف منفرد».

وأضاف: «لا شك في أن المملكة دولة كبيرة، وهناك عدد كبير من المدن، وكما رأينا الأشقاء في قطر ينظمون مونديال 2022 بشكل متميز جداً، سنواصل الجهود لنقدم نسخة استثنائية».

واعتباراً من المونديال المقبل، سيرتفع عدد المنتخبات المشاركة إلى 48 بدلاً من 32، بينما ستتم زيادة عدد المباريات إلى 104 بدلا من 64.

back to top