«KIB» يربح 6.8 ملايين دينار في 9 أشهر بنمو 72%

• الجراح: النتائج المالية تؤكد استقرار الوضع المالي للبنك وحفاظه على تحقيق النمو المستدام
• بوخمسين: نواصل تركيزنا على بناء نموذج أعمال مرن مع الاستثمار في البنية التحتية الرقمية

نشر في 31-10-2023
آخر تحديث 31-10-2023 | 19:02
رائد بوخمسين - محمد جراح الصباح
رائد بوخمسين - محمد جراح الصباح

أعلن رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي (KIB) الشيخ محمد الجراح، النتائج المالية لفترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2023، وقد حقق البنك صافي أرباح عائدة على المساهمين بمبلغ 6.8 ملايين دينار، مقارنة بـ 3.9 ملايين دينار خلال الفترة ذاتها من عام 2022، أي بنسبة نمو 72 في المئة، وبربحية للسهم بلغت 3.27 فلوس، كما ارتفعت الإيرادات التشغيلية بنسبة 12 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إذ بلغت 52.5 مليون دينار مقارنة بمبلغ 46.7 مليونا تقريباً.

وفي معرض تعقيبه على النتائج المالية للفترة المذكورة، أكد الجراح أن «KIB» سجّل أداء مالياً جيداً لتؤكد النتائج استقرار الوضع المالي للبنك وحفاظه على تحقيق النمو المستدام، مضيفا «ونحن ملتزمون، أكثر من أي وقت مضى، بتقديم تجربة مصرفية متميّزة ومتطوّرة لعملائنا، عبر توفير مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات والحلول المالية التي تلبّي احتياجاتهم وتطلعاتهم وتتماشى وأسلوب حياتهم العصري. وفي الوقت نفسه، نستمرّ في مواكبة وتبنّي أحدث التطورات التكنولوجية في صناعة الصيرفة للمحافظة على ميزتنا التنافسية في السوق مع الحرص على تقديم قيمة مضافة لمساهمينا».

ومن جانب المركز المالي، كما في 30 سبتمبر 2023، صرح الجراح عن حجم المحفظة التمويلية للبنك حيث بلغت 2.48 مليار دينار كما في 30 سبتمبر 2023، كما بلغت محفظة الاستثمارات في الأوراق المالية المتركّزة على استثمارات في صكوك عالية الجودة مبلغ 308 ملايين دينار، كما بلغ إجمالي الموجودات 3.41 مليارات دينار.

وأضاف أنه «انطلاقاً من شعارنا الأساسي، بنك للحياة، نسعى بكل طاقتنا إلى مواصلة تعزيز مكانتنا على الصعيد المالي من خلال تحقيق تقدّم ملحوظ في جميع عملياتنا التشغيلية، من الخدمات المصرفية للأفراد إلى الخدمات المصرفية العقارية والخدمات المصرفية للشركات، وهذا بلا شك يتطلّب بذل جهود كبيرة وتعاوناً جاداً بين كل الإدارات لتنفيذ استراتيجية التحوّل والتغيير المبتكرة».

من جانبه، أفاد نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، رائد جواد بوخمسين، أن حسابات المودعين بلغت 1.99 مليار دينار كما في 30 سبتمبر 2023، في حين ارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 29 في المئة ليصل إلى 314 مليونا، مؤكداً أن «KIB» حافظ على مستويات كافية فيما يتعلق بمعدل كفاية رأس المال، حيث بلغ معيار كفاية رأس المال طبقاً لمعايير «بازل 3» ومتطلبات بنك الكويت المركزي، ما نسبته 19.7 في المئة بنهاية الربع الثالث من 2023.

وأضاف بوخمسين: «في الوقت الذي نسعى فيه إلى تحقيق النمو المستدام وتحسين أداء البنك، نواصل تركيزنا على بناء نموذج أعمال مرن يعزّز ثقافة الابتكار، مع الاستثمار في البنية التحتية الرقمية، وتبنّي أحدث التكنولوجيا المستخدمة في عالم الصيرفة. ولتحقيق ذلك الهدف، لانزال ملتزمين بالاستثمار في تنمية رأس المال البشري للحفاظ على تفوقنا في السوق المحلي».

back to top