منى مبارك تدشن «بداية خطوات»... اليوم

• المعرض يقام في قاعتي الفنون وأحمد العدواني

نشر في 01-11-2023
آخر تحديث 31-10-2023 | 18:29

منى مبارك
منى مبارك

ينطلق اليوم المعرض الشخصي الأول للفنانة التشكيلية منى مبارك بعنوان «بداية خطوات» في قاعتَي الفنون وأحمد العدواني.

وبهذه المناسبة، أكدت مبارك، لـ «الجريدة»، أنها مهتمة بطرح الهوية الكويتية، من خلال الموروث الشعبي والبيئة الكويتية القديمة عن طريق تقديم شيء جديد تظهر فيه مجموعة من الألوان بحداثة، وفي أعمال تعبِّر عن البيئة والسدو، لكن ببساطة.

وأوضحت أنها منذ بداية مشوارها الفني عام 2003 إلى اليوم لا تخرج عن أي شي يختص بحضارات العالم، مؤكدة أن «البيئة الكويتية جزء من حضارتنا، وهذه رسالتي التي أطرحها دائماً. أنا أحب الموروث المختص بأي دولة، وقد اهتممت بالموروث الشعبي وجمالياته، ومنها ملابس النساء».

وعن الألوان التي تفضلها، لفتت إلى أنها عاشقة للألوان التي تتعلق بالبيئة البدوية، مثل: الأحمر، والذهبي، والأسود، والأبيض، إضافة إلى الألوان التي تعكس البهجة والفرح.

وأكدت أهمية الاعتزاز بالموروث القديم، واستخدام الأسماء القديمة بدلاً من الأسماء الحديثة، التي لا معنى لها، على حد وصفها.

وفي الختام، شكرت مبارك المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والجمعية الكويتية للفنون التشكيلية على دعمهما وتشجيعهما لها.

تجدر الإشارة إلى أن منى مبارك عضو بالجمعية الكويتية للفنون التشكيلية، وعضو برابطة الحرف اليدوية بقارة آسيا، وعضو بالرابطة الدولية للفنون في باريس، وشاركت في عدة معارض ومهرجانات، منها مهرجان الكويت للإبداع التشكيلي في مارس 2023، ومعرض من «الغزو إلى التحرير» بمناسبة مرور 33 عاماً على الغزو العراقي، بالتعاون مع وزارة الإعلام والجمعية الكويتية للفنون التشكيلية 2023.

وحصدت عدة جوائز، منها المركز الثالث بجائزة إبراهيم طاهر البغلي للابن البار عام 2019، وجائزة الشيخة فتوح سلمان الصباح بمهرجان الكويت للإبداع التشكيلي عام 2023.

back to top