ميسي يكرس أسطورته بتتويج ثامن بالكرة الذهبية

• هالاند أفضل هداف وجائزة ياشين لإيميليانو... وبيلينغهام أفضل لاعب شاب

نشر في 01-11-2023
آخر تحديث 31-10-2023 | 20:26
فاز ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، للمرة الثامنة، ليمدد رقمه القياسي بعد تفوقه على النرويجي إرلينغ هالاند، أفضل لاعب في أوروبا، والفائز بالثلاثية مع مانشستر سيتي.

كرس الأرجنتيني ليونيل ميسي أسطورته بإحرازه، أمس الأول، الكرة الذهبية لأفضل لاعب، الجائزة الفردية الأكثر شهرة في كرة القدم العالمية، والتي تمنحها سنوياً مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، للمرة الثامنة في مسيرته.

وجاء تتويج ميسي بهذه الجائزة بعدما نجح أخيراً في قيادة منتخب بلاده الى الفوز بكأس العالم نهاية 2022 في قطر.

وبعدما ترك بصمته في كأس العالم الأخيرة بتسجيله سبعة أهداف، بينها ثنائية في المباراة النهائية ضد فرنسا، مع 3 تمريرات حاسمة، وجائزة أفضل لاعب في العرس العالمي، إضافة إلى لقب بطل الدوري الفرنسي مع باريس سان جرمان، كان «البرغوث» مرشحاً لنيل الجائزة رغم رحيله الى إنتر ميامي الأميركي، مستفيداً من التعديل الأخير في منحها، والذي بات يعتمد الآن على سجل اللاعب خلال الموسم الماضي، وليس على مدار السنة التقويمية.

وكان تتويجه بالكأس العالمية الأفضل في مسيرته المذهلة، وهذا ما منحه التفوق على منافسيه النجم النرويجي لمانشستر سيتي الإنكليزي إرلينغ هالاند، ووصيف مونديال قطر وهدافه نجم باريس سان جرمان الفرنسي كيليان مبابي، واللذين حلا خلفه توالياً في التصويت على الجائزة.

وحل مبابي ثالثاً بعدما أنهى نسخة المونديال الأخير بجائزة أفضل هداف برصيد 8 أهداف، بينها ثلاثية في المباراة النهائية، وكانت المسابقة القارية العريقة (دوري أبطال أوروبا) من نصيب هالاند في موسمه الأول مع فريقه مانشستر سيتي صاحب الثلاثية التاريخية الموسم الماضي.

واختير الدولي النرويجي أفضل لاعب في أوروبا أغسطس الماضي، بعدما أنهى موسمه في صدارة هدافي الدوري الإنكليزي (36 هدفا في 35 مباراة) ودوري أبطال أوروبا (12 هدفا في 11 مباراة).

بونماتي الأفضل لدى السيدات

وعند السيدات، توجت الإسبانية أيتانا بونماتي بالجائزة، بعد الدور الذي لعبته في قيادة منتخب إسبانيا الى إحراز كأس العالم لأول مرة في تاريخه.

كما لعبت ابنة الـ25 عاما، والتي أحرزت الشهر الماضي جائزة «يويفا» لأفضل لاعبة في أوروبا، دورا في قيادة فريقها برشلونة الى إحراز لقب دوري أبطال أوروبا والدوري المحلي، ما جعلها الأفضل حظا لخلافة زميلتها في النادي الكتالوني والمنتخب اليكسيا بوتياس التي نالت الكرة الذهبية في العامين الماضيين.

وتقدمت بونماتي في السباق على الجائزة المرموقة على كل من نجمة أستراليا سام كير (تشلسي الإنكليزي)، وزميلتيها في النادي الكتالوني سلمى باراويلو والسويدية فريدولينا رولفو، وحارسة إنكلترا ماري إيربس (مانشستر يونايتد).

جائزة ياشين لإيميليانو

وذهبت جائزة ياشين لأفضل حارس مرمى إلى الأرجنتيني إيميليانو مارتينيس (أستون فيلا الإنكليزي) بعد الدور الذي لعبه في قيادة بلاده الى لقب مونديال قطر 2022، لاسيما في النهائي، حين صد محاولة للفرنسي راندال كولو مواني في الثواني الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني، قبل أن يصد ابن الـ31 عاماً في ركلات الترجيح محاولة كينغسلي كومان، ليهدي لبلاده اللقب الأول منذ 1986 والثالث في تاريخها.

وتقدم الأرجنتيني على الحارس البرازيلي إيدرسون (مانشستر سيتي الإنكليزي) والمغربي ياسين بونو (إشبيلية الإسباني وحالياً الهلال السعودي).

ونال الإنكليزي جود بيلينغهام، المتألق مع فريقه الجديد ريال مدريد الإسباني، جائزة أفضل لاعب شاب لما دون 21 عاماً، بعد الأداء الرائع الذي قدمه مع فريقه السابق بوروسيا دورتموند الألماني، ومساهمته في قيادة إنكلترا الى ربع نهائي مونديال قطر 2022.

وبعد تتويجه بثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا، كان من البديهي أن ينال مانشستر سيتي لقب أفضل فريق للرجال للمرة الثانية توالياً، بينما كان أفضل فريق للسيدات من نصيب برشلونة الإسباني.

وحصل هالاند على جائزة غيرد مولر لأفضل هداف، بعد تسجيله 56 هدفا في 57 مباراة الموسم الماضي، بينها 52 في 53 مباراة مع مانشستر سيتي.

back to top