«الصحة» تدشن «طوارئ الفروانية الجديد»: يستقبل أكثر من 1800 حالة يومياً

• مستشفى جابر للقوات المسلحة يجري 6 عمليات بتقنية تستعمل للمرة الأولى

نشر في 31-10-2023
آخر تحديث 30-10-2023 | 20:33
مستشفى الفروانية الجديد
مستشفى الفروانية الجديد

دشن مستشفى الفروانية صباح أمس المرحلة الرابعة من المستشفى الجديد بافتتاح قسم الطوارئ، وبدأ استقبال جميع الحالات اعتباراً من الثامنة صباحاً، وأعلنت رئيسة قسم الطوارئ في المستشفى

د. حنان الرزوقي أن القسم يضم تحت مظلته مختلف الأقسام الطبية لعلاج حالات الطوارئ، مثل الباطنية والعيون والجراحة العامة والعظام والأنف والأذن والحنجرة، وغيرها من الأقسام الأخرى، فضلا عن أنه يضم غرفا للإنعاش والملاحظة للرجال والنساء.

يتكون من 5 مبان رئيسية تضم 314 عيادة عامة وتخصصية، وتبلغ طاقته السريرية 955 سريرا و35 جناحا للخدمات الطبية التخصصية

وقالت د. الرزوقي إن قسم الطوارئ في مستشفى الفروانية الجديد مهيأ لاستقبال أكثر من 1800 حالة في اليوم، وبسعة سريرية 84 سريرا للملاحظة والإنعاش و71 عيادة، وسيسهم بشكل كبير في التخفيف من وطأة الازدحام والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة، مضيفة أن القسم يضم غرف «تصنيف الحالات» الطارئة والعاجلة وما قبلها، وتم تطويره لتوفير رعاية أفضل لمرضى الحوادث والإصابات المتعددة، كما تم تجهيزه بأحدث المعدات من وزارة الصحة.

جدير بالذكر أن المستشفى الجديد يمتد على مساحة إجمالية للبناء تبلغ 423 ألف متر مربع، ويتكون من 5 مبان رئيسية، تضم 314 عيادة عامة وتخصصية، وتبلغ طاقته السريرية 955 سريرا و35 جناحا للخدمات الطبية التخصصية، و245 غرفة عزل، و31 غرفة للعمليات لمختلف التخصصات، و4 غرف عمليات هجينة متطورة مع طاقة استيعابية للعناية المركزة تبلغ 233 سريرا، ويحتوي على مركز تأهيلي متكامل يتضمن خدمة التأهيل الرئوي.


مستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة مستشفى جابر الأحمد للقوات المسلحة

من جانب آخر، كشف رئيس وحدة المسالك البولية في مستشفى جابر للقوات المسلحة د. محمد الغانم عن إجراء 6 عمليات ناجحة لمرضى كان لديهم اشتباه في سرطان البروستاتا، 2 منهم نتيجتهما إيجابية، لافتا إلى أن المستشفى استخدم تقنية حديثة للمرة الأولى، وأعطت نتائج دقيقة جدا.

وقال الغانم، في تصريح صحافي، إن «هذه التقنية الحديثة عبارة عن دمج صورة الرنين المغناطيسي مع السونار، الذي يتم للمريض مع خزعة منطقة العجان، ثم نأخذ خزعة من الورم الموجود فتكون نسبة ودقة العينة أعلى بكثير من الطريقة السابقة، والتي كانت من دون انصهار أو اندماج صورة الرنين المغناطيسي مع السونار».

back to top