بايدن يدعو الصين إلى «مواجهة مشتركة» للتحديات العالمية

نشر في 27-10-2023 | 22:16
آخر تحديث 28-10-2023 | 00:04
الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة محادثات مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي، داعياً الصين إلى العمل مع الولايات المتحدة من أجل «مواجهة مشتركة للتحديات العالمية».

وأكد بايدن خلال اللقاء أن على الولايات المتحدة والصين «أن تديرا علاقتهما في شكل مسؤول وأن تبقيا قنوات التواصل مفتوحة»، وذلك وفق بيان للبيت الأبيض.

ومع احتدام النزاع بين إسرائيل وحماس في الشرق الأوسط، أضاف البيان أيضاً أن بايدن «شدد على وجوب أن تعمل الولايات المتحدة والصين معاً لمواجهة التحديات العالمية».

وكان بايدن قد وجه دعوة لنظيره الصيني شي جينبينغ لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ «ابيك» التي تُعقد في سان فرانسيسكو، لكنه رغم ذلك واصل نهجه الحازم تجاه بكين عبر فرض عقوبات عليها.



ويقوم وانغ يي بزيارة لواشنطن تستغرق يومين التقى خلالها أيضاً وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على أن يجتمع بمستشار بايدن للأمن القومي جيك ساليفان.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الخميس إن «ساليفان يتطلع إلى هذا النقاش مع وانغ يي لإبقاء خطوط التواصل مفتوحة مع جمهورية الصين الشعبية».

ويتنافس أكبر اقتصادين في العالم على النفوذ في منطقة آسيا المحيط الهادئ وخارجها، في حين تعزز بكين تعاونها مع روسيا في محاولة للحد من الهيمنة الأميركية.

وتصاعد التوتر بينهما مؤخراً حول تايوان وأيضاً الفلبين، كما تبادلت الولايات المتحدة والصين انتقادات لاذعة بشأن النزاع في الشرق الأوسط.



back to top