الجسار: «زينة البلاط الملكي الهندي» يعكس التعاون الثقافي بين الكويت والإمارات

نشر في 27-10-2023
آخر تحديث 26-10-2023 | 20:58
الأمين العام للمجلس الوطني بالتكليف د. محمد الجسار مع مسؤولتين
الأمين العام للمجلس الوطني بالتكليف د. محمد الجسار مع مسؤولتين

قال مسؤول ثقافي كويتي، إن إقامة معرض «زينة البلاط الملكي الهندي» من مجموعة الصباح الآثارية العائدة للشيخ الراحل ناصر صباح الأحمد الصباح، يرحمه الله، في إمارة الشارقة تعكس التعاون الوثيق مع دار الآثار الإسلامية الكويتية وبمنزلة الاحتفاء بشغف الراحل بالفن والثقافة.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتكليف، د. محمد الجسار، بمناسبة افتتاح المعرض الذي يقام برعاية وحضور حاكم الشارقة الشيخ د. سلطان القاسمي في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية.


جانب من مقتنيات المعرض جانب من مقتنيات المعرض

وأضاف الجسار أن مشاركة دار الآثار، التي يرعاها المجلس الوطني للثقافة، في المعرض بأفضل الأعمال الفنية من مجموعة الصباح الآثارية تأتي توطيداً للعلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين.

وأشار إلى أنها تعكس أيضاً جانباً من العلاقة الخاصة التي جمعت الشيخ سلطان بالشيخ ناصر، رحمه الله، في حب الفن والثقافة والرغبة في المحافظة على ثقافة الحضارة الإسلامية والتعريف بجمالياتها من خلال عرض المقتنيات والآثار التي تزخر بها الحضارة العريقة.

المعرض يستمر حتى أبريل 2024 في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

وفي ضوء هذه العلاقة، لفت الجسار إلى استضافة متحف الشارقة للحضارة الإسلامية معرض الفن الإسلامي «كنوز من الكويت» في أكتوبر عام 2008 حين عكست التحف المعروضة في المعرض «العمق التاريخي والحضاري لمنجزات الفن الإسلامي».

وفيما يخص المعرض الحالي، ذكر أنه يضم حوالي 84 قطعة من مقتنيات مجموعة الصباح الآثارية التي تعد من أهم التحف الإسلامية في العالم، وتقوم بالشراكة مع دار الآثار الإسلامية في الكويت لعرضها في الشارقة تحت مسمى «زينة البلاط الملكي الهندي».


جانب من مقتنيات معرض (زينة البلاط الملكي الهندي) جانب من مقتنيات معرض (زينة البلاط الملكي الهندي)

وأشار في هذا الصدد إلى أن مجموعة الصباح الآثارية تمتلك نحو 30 ألف قطعة تعود ملكيتها للشيخ الراحل ناصر الصباح وقرينته الشيخة حصة صباح السالم، وهي مجموعة أثرية شكلت عناصر أفضل متاحف الكويت والعالم للتحف الإسلامية.

وأوضح أن المعرض يستمر حتى شهر أبريل 2024 في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية الذي يهتم بعرض تلك المقتنيات النادرة، باعتبارها مواقع ثقافية تنمي المعرفة بالتاريخ وتعلم الأجيال القادمة بتاريخ حضارتهم.

وأشاد الجسار باهتمام د. القاسمي برعايته وافتتاح المعرض وحرصه على تعزيز الثقافة والمعرفة باعتباره محباً كبيراً للثقافة.

من جانبه، أشاد القنصل العام للكويت في دبي والإمارات الشمالية، السفير علي الذايدي، في تصريح لـ «كونا» بما تضمنه المعرض من مقتنيات للشيخ ناصر الصباح، يرحمه الله، وقرينته الشيخة حصة، مضيفاً أن إقامة هذا المعرض «تضاف إلى النجاحات العالمية التي حققتها إمارة الشارقة في مجالَي الثقافة والفنون».


جانب من مقتنيات معرض (زينة البلاط الملكي الهندي) جانب من مقتنيات معرض (زينة البلاط الملكي الهندي)

وأشاد الذايدي بدور وجهود الراحل الشيخ ناصر والشيخة حصة باقتناء هذه الكنوز التاريخية، معرباً عن الاعتزاز والفخر بما تحققه مجموعة الصباح من نجاحات وإشادات على المستوى العالمي باعتبارها إحدى المجموعات العالمية التي تزخر باقتناء نوادر الكنوز التاريخية.

وافتتح حاكم الشارقة في وقت سابق، أمس الأول، معرض «زينة البلاط الملكي الهندي» الذي تنظمه هيئة الشارقة للمتاحف بالتعاون مع دار الآثار الإسلامية بالكويت في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية بحضور د. الجسار والقنصل الذايدي، والشيخة بيبي ناصر الصباح ممثلة عن مجموعة الصباح الآثارية.

back to top