ولي العهد يصل إلى بريطانيا تلبية لدعوة تشارلز

• الزيارات المتبادلة حرص مشترك على تعزيز العلاقات

نشر في 24-10-2023 | 17:42
آخر تحديث 24-10-2023 | 19:50
No Image Caption

وصل سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد والوفد الرسمي المرافق لسموه، عصر اليوم، إلى المملكة المتحدة، وذلك تلبية لدعوة رسمية من الملك تشارلز الثالث.

وكان في مقدمة مستقبلي سموه على أرض المطار سفير الكويت لدى المملكة المتحدة بدر العوضي وسفيرة المملكة لدى الكويت بليندا لويس، والملحق العسكري للمملكة لدى الكويت بول مولفيني، وأعضاء سفارة الكويت ورؤساء المكاتب الملحقة والفنية المعتمدة في العاصمة البريطانية لندن.

الزيارة تشكل لبنة جديدة في العلاقات التاريخية الوطيدة والمتميزة بين البلدين الصديقين

وكان سموه قد غادر البلاد، صباح اليوم، يرافقه وفد رسمي يضم كلا من وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، وكبار المسؤولين بديوان سمو ولي العهد.

في مجال آخر، بعث سمو ولي العهد ببرقية تهنئة إلى رئيس زامبيا هاكايندي هيشيليما، ضمّنها سموه خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده، وراجيا له دوام الصحة والعافية.

وتمثّل زيارة سمو ولي إلى المملكة المتحدة تلبية لدعوة رسمية من الملك تشارلز الثالث لبنة جديدة في العلاقات التاريخية الوطيدة والمتميزة بين البلدين الصديقين.

وتعدّ الزيارة الحالية التي يقوم بها سمو ولي العهد للمملكة الرابعة منذ تولي سموه ولاية العهد، إذ كانت الأولى في 18 سبتمبر 2022، ممثلا عن سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، لتقديم واجب العزاء بوفاة الملكة إليزابيث الثانية، حيث التقى سموه خلالها الملك تشارلز الثالث.

وجاءت زيارة سموه الثانية لبريطانيا في السادس من مايو الماضي، ممثلا لسمو أمير البلاد، لحضور مراسم تتويج الملك تشارلز، أعقبتها زيارة أخرى في 28 أغسطس الماضي تلبية لدعوة رسمية من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، حيث شمل سموه برعايته وحضوره احتفالية مكتب الاستثمار الكويتي في المملكة المتحدة، بمناسبة الذكرى الـ 70 لتأسيسه.

من جهته، زار الملك تشارلز الثالث للكويت مرات عدة خلال الأعوام 1989 و1993 و1997 و2006 و2007 و2011 و2015 و2020.

وتعكس تلك الزيارات المتبادلة بين البلدين خصوصية العلاقات التاريخية الممتدة لأكثر من 124 عاما مرّت خلالها بمحطات مهمة، بدءا باتفاقية الحماية عام 1899، مرورا بوثيقة الاستقلال عام 1961، ومساهمة بريطانيا في حرب تحرير الكويت من براثن الاحتلال العراقي الغاشم، مما شكّل في مجمله نموذجاً فريداً للعلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين في مختلف المجالات.

back to top