«المحاسبة»: استمرار التأخر في تنفيذ أغلب مشروعات توسعة المستشفيات

• طالب «الصحة» بالإسراع في الانتهاء منها خصوصاً مركز مكافحة السرطان
• دعا للتوسع ببرامج استقدام الأطباء المميزين لنقل الخبرة والحد من العلاج بالخارج

نشر في 24-10-2023
آخر تحديث 24-10-2023 | 19:55
إدارة العلاج بالخارج
إدارة العلاج بالخارج
أكد ديوان المحاسبة استمرار التأخر في تنفيذ أغلب مشروعات توسعة المستشفيات الرئيسية، الصادر بشأنها قرار مجلس الوزراء رقم 141 والتي تبلغ تكلفتها التقديرية 902.534.631 ديناراً.

دعا ديوان المحاسبة وزارة الصحة إلى الإسراع في اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للانتهاء من تنفيذ مشروعات توسعة المستشفيات التابعة للوزارة، خصوصا مشروع مركز الكويت لمكافحة السرطان، والعمل على إيجاد الحلول اللازمة لمعوقات تنفيذه، إلى جانب التوسع في برامج استقدام الأطباء المميزين لنقل وتبادل الخبرات الفنية في علاج المواطنين، الأمر الذي يحد من إيفادهم للخارج لتلقي العلاج، ويقلل حجم الإنفاق بالميزانية المخصصة لذلك.

وأكد «المحاسبة» في أحدث تقرير له، استمرار التأخر في تنفيذ أغلب مشروعات توسعة المستشفيات الرئيسية الصادر بشأنها قرار مجلس الوزراء رقم 141، والبالغ تكلفتها التقديرية 902.534.631 دينارا، مما يؤدي إلى عدم الاستفادة منها في تطوير الخدمات العلاجية وزيادة الطاقة الاستيعابية للمستشفيات، بالإضافة إلى توفير الخدمات العلاجية، والحد من الهدر في المال العام المتمثل في زيادة التوجه نحو إرسال المواطنين للعلاج بالخارج.

وأشار إلى أن مشروع تصميم وإنشاء وتجهيز طبي وتأثيث وصيانة مركز الكويت لمكافحة السرطان، بقيمة تعاقد 172 مليونا و959 ألف دينار، قد استؤنف العمل فيه بعد فترات توقف، لافتا إلى أن نسبة انجاز أعماله لا تزال متدنية ولا تتناسب مع أهمية المشروع للدولة في ترشيد مصروفات العلاج بالخارج، والتي تمثل حالات الإصابة بالسرطان نسبة كبيرة منها.

وأضاف أن مشروع إنشاء مستشفى ابن سينا قد تم إلغاؤه بالرغم من أن الوزارة استغرقت ما يزيد على 8 سنوات في الإجراءات التحضيرية وتخصيص موقع لتنفيذه، مع ملاحظة أن المستشفى الحالي يعاني كثافة المراجعين لتزايد الطلب على التخصصات العلاجية به.

وذكر أن مشروع تصميم وإنشاء وتجهيز طبي وتأثيث وصيانة مشروع توسعة مستشفى العدان يعاني تأخرا كبيرا في استكمال اعتماد الأجهزة والمعدات الطبية، تمهيدا لبدء إجراءات توريدها، وكذلك تأخر البت في أنظمة الجهد المنخفض المطلوبة للمستشفى، مما سيؤثر سلبا على تشغيله في حال الانتهاء من المشروع.

وأوضح «المحاسبة» أن مشروع تصميم وإنشاء وتجهيز طبي وتأثيث وصيانة مستشفى الصباح الجديد لم تتجاوز نسب الانجاز فيه خلال العامين السابقين نحو 2.5 في المئة خلال ديسمبر 2022، وذلك رغم تعدد كتب الإنذار الموجهة عن طريق الوزارة واستشاري المشروع الى الشركة المنفذة بسحب العمل للتأخر الشديد في تنفيذ أعماله.

back to top