«نفط الكويت»: لجنة لمتابعة الإنتاج وصيانة الآبار

نشر في 24-10-2023
آخر تحديث 23-10-2023 | 19:34
No Image Caption

أفاد مصدر نفطي مطلع بأن شركة نفط الكويت قامت بتشكيل لجنة لمتابعة عمليات إنتاج الخام وصيانة الآبار.

وقال المصدر إن تشكيل تلك اللجنة يرجع إلى الوقوف على أسباب التأخر في تحقيق الطاقة الإنتاجية للخام والتي أعدت على أساسها الموازنة للمصروفات التشغيلية للسنة المالية الماضية، لافتا إلى أن كمية الإنتاج الفعلي للسنة المالية المنتهية بلغت 2.427 مليون برميل يومياً بانخفاض 641 ألف برميل، وأن اللجنة تضع في الحسبان خفض الكويت لحصتها تبعاً لاتفاقات مجموعة أوبك بلس.

وذكر أن الشركة تولي اهتماما خاصا بتطوير قدرات إنتاج النفط الثقيل، كونه أصبح ذا أهمية خاصة بالنسبة لرفع القدرات الإنتاجية وتنويع سلة الخامات المنتجة، مشيرا إلى أن الشركة تهدف إلى الوصول إلى طاقة إنتاجية تبلغ 85 ألف برميل يوميا من النفط الثقيل خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أنه تم إنجاز انتاج يبلغ نحو 60 الف برميل يوميا من النفط الثقيل، موضحاً أن المستهدف هو إنتاج نحو 115 الف برميل يوميا بحلول 2030 وصولا الى حجم إنتاج يصل إلى 430 ألف برميل يوميا بحلول عام 2040 حسب استراتيجة القطاع النفطي.

وكشف أن الأسواق الآسيوية تعد هدفا رئيسيا لصادرات النفط الثقيل خلال المرحلة المقبلة كونها أسواقا بحاجة للطاقة مستقبلا نظرا للتوسع الصناعي في تلك الاسواق، الامر الذي يجعلها اسواقا واعدة.

وأوضح أن الشركة قامت بطرح مناقصة لإنشاء منشأتين لمعالجة الهيدروكربونات الحامضة في حقول النفط والغاز الواقعة شمال الكويت.

back to top