الجولة الخامسة لدوري زين: إثارة دون مستوى

• مغامرة بونياك منحت الأخضر والأصفر فرصة للاقتراب من الأبيض

نشر في 24-10-2023
آخر تحديث 23-10-2023 | 19:27
حضرت الإثارة في الجولة الخامسة من منافسات دوري زين الممتاز لكرة القدم، واستمر غياب المستوى الفني المميز.

قدم مدرب الكويت لكرة القدم الصربي بوريس بونياك خدمة لأبرز منافسيه العربي والقادسية، للاقتراب منه في صدارة الترتيب بعدما غامر بتغييرات جذرية على تشكيلة فريقه في مواجهة خيطان، خلال المباراة التي جمعت بينهما في افتتاح الجولة الخامسة من منافسات دوري زين الممتاز.

ولم تقدم الجولة المستوى الفني المطلوب، لكنها كانت حاضرة على مستوى الإثارة بعدما نجح الكويت في خطف نقطة التعادل من خيطان بهدف لمثله في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، وبالمثل فعل السالمية أمام الجهراء بفوزه في الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع بهدفين لهدف، إلى جانب فوز العربي على الفحيحيل بهدفين نظيفين والقادسية على النصر بهدف وحيد بشق الأنفس، في حين استفاق الشباب وحقق فوزاً مستحقاً على حساب كاظمة.

وواصل الكويت صدارته للترتيب (13 نقطة)، ولكل من العربي والقادسية 11 نقطة، واستمر النصر وكاظمة في المركزين الرابع والخامس بسبع نقاط، والسالمية 6 نقاط، وخيطان والشباب ولكل منهما 5 نقاط، والفحيحيل بنقطتين والجهراء بنقطة واحدة في المركز الأخير.

خيطان يعود

وقدم خيطان واحدة من أفضل عروضه في الموسم الحالي ليؤكد أنه استعاد عافيته مجدداً بعد أن تعرض لخسارتين، ونجحت كتيبة المدرب إبراهيم عبيد في معاقبة الكويت مع مدربه الصربي بونياك، بعد أن غابت الواقعية عن الأخير على مستوى اختيار العناصر الأساسية وإشراك 8 لاعبين للمرة الأولى منذ بداية اللقاء.

وطبق فريق خيطان السيناريو الأفضل على مستوى التأمين الدفاعي والتحول الهجومي السريع ليسجل أول أهداف اللقاء في وقت مبكر، إلا أن رد الكويت جاء في الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة بهدف البديل فهد الهاجري، ليخسر خيطان نقطتين ثمينتين كانتا بحوزته.

حلول العربي

وحقق فريق العربي الأهم في مواجهة الفحيحيل، متجاوزاً الأخير بهدفين لحمزة خابا، إلا أن المستوى العام للأخضر مع مدربه توماس بردرايتش لم يصل إلى مستوى الطموح، خصوصاً أن الفحيحيل كان الطرف الأفضل حتى الدقيقة 60 من عمر المباراة، ولولا دكة البدلاء القوية التي يملكها الأخضر لاستمر تعثر الفريق وعدم قدرته على زيارة شباك الحارس أحمد عادي، حيث نجح البديل بندر السلامة في صنع الفارق.

على الجانب الآخر، لم تكن تبديلات مدرب الفحيحيل فراس الخطيب بالجودة نفسها، ليستمر الفريق الحلقة الأضعف في المسابقة حتى الآن إلى جانب الجهراء.

قوة الشباب

بدوره، ظهر الشباب بصورة قوية في مواجهة كاظمة وكان الطرف الأفضل على مدار شوطي اللقاء، وكان جلياً انضباط اللاعبين وتركيزهم، ومعدل لياقتهم المرتفع، وعلى النقيض كان البرتقالي بعيداً كل البعد عن المستوى الفني المطلوب، ولم ينجح مدرب الفريق البرتغالي شالو في تغيير الوضع في ظل هبوط جماعي بمستوى اللاعبين.

المنقذ ليما

واستمر البرازيلي أليكس ليما في القيام بدور المنقذ في صفوف السالمية، بتسجيله هدفين في شباك الجهراء. ويحسب للسالمية قدرته على العودة في الوقت المحتسب بدلاً من الضائع، وتحويل التأخر بهدف لفوز بهدفين، وعلى الجانب الآخر قدم الجهراء أداء يفوق بكثير مركزه المتأخر في جدول الترتيب.

مكاسب القادسية

وتنفس القادسية الصعداء بتجاوز عقبة النصر، وهو ما أعطى الفريق بعض الأريحية قبل مواجهة الكويت في الجولة المقبلة، وحقق الأصفر العديد من المكاسب في المباراة، لاسيما عودة عبدالعزيز وادي، وتميز عبدالله المطاوع، وعيد الرشيدي.

على الجانب الآخر، قدم النصر أداء مقبولاً في بداية اللقاء، لكنه لم ينجح في الاستمرار بالنسق نفسه، وهو ما دفع ثمنه بخسارة على أرضه.

الشباب كشف كاظمة... وليما أنقذ السالمية من أنياب الجهراء

خيطان استعاد عافيته والفحيحيل الحلقة الأضعف

المطوع مثال الالتزام ومطاوع مفاجأة الجولة

كان لافتاً امتثال نجم فريق القادسية لكرة القدم بدر المطوع لقرار مدرب الأصفر محمد إبراهيم بالدخول في مواجهة النصر بالوقت المحتسب بدلاً من الضائع، وهو ما يعزز القيمة الفنية للاعب واحترافيته في التعامل على الرغم من تاريخه وما قدمه لفريقه على مدار سنوات طويلة.

بدوره، خطف اللاعب الصاعد عبدالله مطاوع الأنظار في الجولة الخامسة، وكان أحد أبرز المفاجآت السارة لجماهير الأصفر، لاسيما أنه من مواليد 2005 وأحد إنتاجات قطاع الناشئين لفريق 17 سنة.

وتميز مطاوع بأداء سهل في وسط الملعب كما كان هادئاً بصورة كبيرة في لقطة الهدف الذي سجله في شباك النصر ليهدي إلى فريقه ثلاث نقاط ثمينة.

قفاز الإجادة


علي فاضل يتصدى ببسالة علي فاضل يتصدى ببسالة


استحق حارس فريق خيطان علي فاضل قفاز الإجادة في الجولة الخامسة بعد أن قدم مستويات لافتة، وكان إحدى الأوراق الفارقة في مواجهة المتصدر الكويت بتصدياته للعديد من الفرص الخطيرة، بالإضافة إلى ضربة جزاء.

ويقدم فاضل، الذي حصل على جائزة أفضل لاعب في الجولة الأولى، ونافس على الأفضل في الجولة الخامسة منذ بداية الموسم، مستويات لافتة، وبات انضمامه إلى صفوف الأزرق محل اتفاق بين النقاد والجماهير الكويتية.

إبراهيم: الأصفر يعاني إضاعة الفرص

شدد مدرب فريق القادسية لكرة القدم محمد إبراهيم على أهمية استغلال الفرص المتاحة لحسم المواجهات التي يخوضها فريقه، لافتاً إلى أن لاعبي الأصفر أضاعوا الكثير من الفرص المحققة أمام النصر، لكن المحصلة كانت الفوز والنقاط الثلاث وهو الأهم في المباراة.

وقال إبراهيم، إن المستوى العام للدوري لا يزال في حاجة لتتابع المباريات لتكوين صورة حقيقية، مشيراً إلى أن التوقفات الكثيرة منذ بداية الموسم كان لها تأثير على مستوى اللاعبين.

واعتبر أن فريقه خرج بالعديد من المكاسب في مواجهة النصر إلى جانب النقاط الثلاث، في إشارة إلى بروز اللاعب الصاعد عبدالله مطاوع، وعودة عبدالعزيز وادي، وأحمد شبيب لتوليفة الفريق.

وعن مواجهة الكويت المقبلة، أوضح إبراهيم أن كل مباراة مهمة للقادسية، في حين تزيد الأهمية في مباراة الكويت لأن الأبيض أحد أفضل الفرص، وصاحب الصدارة في الوقت الحالي.

back to top